الأحد، ٤ مايو ٢٠٠٨

معدل التضخم في منطقة اليورو يرتفع إلى مستوى قياسي

معدل التضخم في منطقة اليورو يرتفع إلى مستوى قياسي

دويتشه فيله + وكالات (ع.غ)
17/4/2008

شهد معدل التضخم في منطقة اليورو ارتفاعا كبيرا خلال الشهر الماضي، بعد أن ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 3.6 بالمائة مقارنة بالعام الماضي. وأسعار المواد الغذائية في ألمانيا ترتفع لأعلى معدل لها منذ 26 عاما.
كشفت بيانات صدرت يوم أمس الأربعاء عن مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" أن معدل التضخم في دول الإتحاد الأوروبي ارتفع بشكل قياسي في آذار/ مارس الماضي. ووفق بيانات المركز فقد وصل ارتفاع مؤشرات أسعار المستهلكين 3.6 بالمائة مقارنة بآذار/ مارس من العام الماضي. وعزز ارتفاع مؤشرات أسعار المستهلكين في أنحاء العالم من الضغوط على المصارف المركزية الرئيسية، التي تسعى جاهدة إلى تفادي تباطؤ النمو الاقتصادي. وفيما اتجه البنك المركزي الأوروبي نحو تشديد سياسته النقدية لمواجهة تجدد الضغوط التضخمية، قفز اليورو إلى أعلى مستوى له على الإطلاق ليسجل 1.60 دولار يوم أمس الأربعاء، وتزامن ذلك مع ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى مستوى قياسي بلغ 114 دولارا للبرميل.

وتعني خطوة مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" برفع بيانات معدل التضخم السنوي لمنطقة اليورو المؤلفة من 15 دولة من 3.5 إلى 3.6 بالمائة، أن البنك المركزي الأوروبي يواجه حاليا ­ارتفاعا تضخميا وصل إلى أعلى مستوياته منذ أن تم العمل بنظام العملة الأوروبية الموحدة على النطاق المصرفي عام 1999.

أكبر الاقتصاديات الأوروبية يعاني التضخم

وفي ألمانيا، أكبر اقتصاديات أوروبا، دفع ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية معدلات التضخم خلال آذار/ مارس الماضي نحو أعلى مستوى لها مقارنة بالأعوام الماضية. فقد ارتفعت مؤشرات أسعار المستهلكين إلى 3.1 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حسب ما أوضحته بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي. وبذلك يكون معدل التضخم قد تجاوز حاجز الثلاثة بالمائة للمرة الأولى خلال هذا العام، بينما لم يتخطى نسبة 2.8 بالمائة خلال شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/فبراير.

ويُذكر أن أكبر نسب لمعدلات التضخم في ألمانيا منذ عام 1994 سجلت خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، حين وصلت إلى 3.2 بالمائة. وفي ظل ارتفاع أسعار النفط الخام في أسواق الطاقة العالمية، ارتفع سعر زيت التدفئة الخفيف بشكل أكبر مقارنة ببقية أنواع المحروقات.

موجة الغلاء تكتسح أوروبا
من ناحية أخرى شهدت أيضا أسعار زيت التدفئة الخفيف ارتفاعا كبرا مقارنة بآذار/ مارس من العام الماضي بنسبة تراوحت 40 بالمائة. أما أسعار الديزل فقد ارتفعت هي الأخرى بنسبة 19.5 بالمائة. وعرفت أسعار الطاقة الكهربائية كذلك ارتفاعا ملحوظا بلغ نسبة 7.2 بالمائة. وبدون حساب هذا الارتفاع الحاصل في سوق الطاقة، فإن مؤشر معدل التضخم سيثبت عند نسبة 2.3 بالمائة، كما أفاد المكتب الأوروبي.

وعلى صعيد آخر، ساهمت الزيادة الحادة في أسعار المواد الغذائية هي الأخرى في ارتفاع معدلات التضخم. فقد ارتفعت خلال شهر آذار/ مارس مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي بنسبة 8.2 بالمائة. ووفق الإحصاءات الأوروبية فإن هذه الزيادة وصلت إلى 24 بالمائة من أسعار الحليب والأجبان والبيض. أما أسعار الخبز والحبوب فقد ارتفعت بنسبة 8.7 بالمائة. ويُذكر أن هذا الارتفاع كان الأكبر في ألمانيا بشكل خاص، فقد ارتفعت أسعار تجارة الجملة للمواد الغذائية خلال شهر آذار/مارس الماضي لأعلى معدل لها منذ 26 عاما طبقا لبيانات مكتب الإحصاء الاتحادي، الصادرة يوم الجمعة الماضي (11 نيسان/ أبريل 2008).

دويتشه فيله + وكالات (ع.غ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business