الأحد، ١١ مايو ٢٠٠٨

الصين تقتحم عالم إنتاج الطائرات التجارية بحلول 2020

الصين تقتحم عالم إنتاج الطائرات التجارية بحلول 2020

بكين، الصين (CNN)

11/5/2008

يتوقع دخول الصين إلى قطاع صناعة الطائرات التجارية بحلول عام 2020 مما يشكل منافسة قوية للشركتين الرئيسيتين في مجال صناعة الطائرات التجارية، "بوينغ" الأمريكية و"أيرباص" الأوروبية.
ويتنامى طموح الصين لدخول سوق الطائرات التجارية إثر تطوير أول طائرة ركاب متوسطة الحجم من طراز ARJ-21، يتوقع دخولها الخدمة العام المقبل.
كما تتزايد تطلعات حكومة بكين للاستحواذ على شريحة من سوق صناعة الطائرات التجارية مع التوقعات بشراء الصين 2230 طائرة جديدة، نقلاً عن الأسوشيتد برس.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" عن ليو داكسيانغ، من "مؤسسة صناعة الطيران المدني الصينية" إن الخطوة تعكس النمو القوي للاقتصاد بجانب التقدم التقني وتأسيس قاعدة صناعية قوية في الصين.
وعلق المسؤول، وهو نائب رئيس قسم التنمية التقنية والعلوم بالمؤسسة قائلاً "نحن مؤهلون، وعلى نحو، لصناعة الطائرات الكبيرة."
ولم يدل داكساينغ بتفاصيل عن حجم الطائر المتوقع صناعتها، إلا أنه من المتعارف عليه أن الطائرات الكبيرة تتسع لنحو 200 راكب وحمولة تصل إلى 100 طن.
وفيما تعثر طموح الصين نحو دخول قطاع صناعة الطائرات لعدة عقود، يرى الخبراء أنها اكتسبت مهارات تقنية قوية من بناء قطع الغيار للمصنعين الأجانب، وأن الاتفاق لإقامة مصنع لأيرباص هناك لتجميع طائرة A320 المتوسطة الحجم، سيمنحها دفعة قوية في هذا الاتجاه.
وحددت الصين، في وقت سابق، هدف إكمال تصميم طائرة تجارية كبيرة بحلول العام 2010، كما أنها تصبو إلى صناعة محركات الطائرة محلياً.
ونبه المحلل الاقتصادي من "مركز الطيران المدني آسيا الباسفيك"، ريتشارد بينكهام إلى المنافسة الشرسة التي ستواجه الطائرات التجارية الصينية في الأسواق العالمية.
وأشار قائلاً في هذا السياث "عليهم مواجهة بعض من المنافسة الجادة فيما يتعلق بالأسعار قبيل إقناع شركات الطيران الكبرى بطائراتهم."
وسبق عملاق صناعة الطائرات الأمريكي، "بوينغ"، خصمها الأوروبي "أيرباص" في دخول سوق الصين، حيث باعت، ومنذ عام 1972، ما يزيد عن 700 طائرة منها 60 طلبية لطائرة "787 دريملاينز" الجديدة.
واشترت الصين نحو 100 طائرة من "أيرباص" من بينهما خمس من A380 العملاقة.
ويشار أن الصين تخلت في فترة السبعينات عن مشروع بناء طائرات كبيرة، إلا أنها أصبحت خلال السنوات الأخيرة من أكبر مصنعي قطع غيار "بوينغ" و"أيرباص."

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business