الأحد، ١١ مايو ٢٠٠٨

تقرير رسمي: زيادة البنزين والسولار ترفع أسعار الحديد والأسمنت والسيراميك والقطن والأخشاب

تقرير رسمي: زيادة البنزين والسولار ترفع أسعار الحديد والأسمنت والسيراميك والقطن والأخشاب
المصري اليوم
١١/٥/٢٠٠٨
كتب: ناجي عبدالعزيز
فيما يعد أول رصد رسمي لنتائج قرار الدولة رفع أسعار بعض السلع الاستراتيجية، كشف تقرير للغرف التجارية بمحافظة الشرقية أن رفع أسعار الطاقة أدي إلي زيادات متتابعة في الحديد والأسمنت والسيراميك والأخشاب والأقطان والمواد الغذائية والبتروكيماويات، التي تأثرت بزيادة أسعار نولون النقل.
وقال التقرير، الذي تصدره غرفة الشرقية أسبوعياً تحت عنوان «ترمومتر السوق» إن حديد التسليح ارتفع من ٦٢٠٠ إلي ٦٦٠٠ جنيه «حديد عز»، فيما زاد حديد بشاي من ٦١٠٠ إلي ٦٥٠٠ جنيه.
وكانت شركات حديد التسليح قد أعلنت زيادات جديدة لأسعارها للمرة الثالثة علي التوالي هذا العام، وقال التقرير إن أسعار الحديد زادت من ٢٦٨٠ جنيهاً للطن في يناير ٢٠٠٦ إلي ٣٢٠٠ جنيه في يناير ٢٠٠٧، حتي بلغت مستواها الحالي.
وبالرغم من صدور قرار وقف صادرات الأسمنت وتراجع أسعاره فترة، فإن التقرير كشف ارتفاعاً جديداً لأسعار الأسمنت، إذ ارتفع سعر أسمنت السويس من ٤٨٥ إلي ٥٠٠ جنيه للطن، وارتفع سعر أسمنت سيناء من ٤٧٠ إلي ٤٩٠ جنيهاً للطن، ولفت التقرير إلي أن سعر أسمنت السويس كان ٣٣٠ جنيهاً في يناير ٢٠٠٦ ثم ٣٤٠ جنيهاً في يناير ٢٠٠٧.
وأظهر التقرير ارتفاع أسعار السيراميك «كليوباترا» إلي ٣٦ جنيهاً للمتر «٤٠*٤٠» درجة أولي، بعد أن كان ٢٤ جنيهاً في يناير ٢٠٠٦ و٢٦ جنيهاً في يناير ٢٠٠٧.
وبالنسبة لأسعار السلع الاستهلاكية غير الغذائية، ذكر التقرير أنها حافظت علي مستوياتها نهاية الأسبوع الماضي وما قبله، باستثناء القطن الذي ارتفع سعر قنطاره من ٣٠٠ إلي ٣٥٠ جنيهاً. وكان سعر القنطار ٢٥٠ جنيهاً في يناير ٢٠٠٦ ووصل إلي ٣٠٠ جنيه في يناير ٢٠٠٧.
وحسب التقرير، فإن السلع الصناعية والهندسية، حافظت علي مستوياتها الشهرين الأخيرين باستثناء الخشب السويدي «وارد روسيا» الذي ارتفع من ٢١٥٠ إلي ٢٢٠٠ جنيه للمتر، بعد أن كان ١٤٥٠ جنيها في يناير ٢٠٠٦، و١٧٥٠ جنيهاً في يناير ٢٠٠٧.
وحافظت أسعار اللمبات الكهربائية العادية علي أسعارها منذ ٢٠٠٦ حتي الآن، وهي ١٥٠ قرشاً، بينما ارتفع سعر اللمبة الموفرة للطاقة من ٥٠.٨ جنيه في يناير ٢٠٠٦ إلي ١٠ جنيهات في يناير ٢٠٠٧، ثم ٥٠.١٠ جنيه حالياً.
وارتفع سعر لفة السلك «١ مللي» ١٠٠ متر، نوع «حجازي» من ٥٠.٣٩ جنيه في يناير ٢٠٠٦ إلي ٩٥ جنيهاً للفة في يناير ٢٠٠٧ ثم تراجع إلي ٨٥ جنيهاً للفة حالياً.
وتراجع سعر «الترانس العادي» من ١٢ جنيهاً في يناير ٢٠٠٦ إلي ١١ جنيهاً حالياً، بينما ارتفع سعر علبة «اللاكيه» ٥٠ جراماً نوع «كابسي» من ٥٨ جنيهاً في يناير ٢٠٠٦ إلي ٦٤ جنيهاً في يناير ٢٠٠٧، ثم ٦٨ جنيهاً حالياً، وارتفع سعر معجون الشروخ «٨٠٠ جرام» من ٩ جنيهات في يناير ٢٠٠٦ إلي ١١ جنيهاً في يناير ٢٠٠٧ ثم ١٤ جنيهاً حالياً.
وارتفع سعر متر خشب «الزان» الروماني من ٣٠٠٠ جنيه للمتر في يناير ٢٠٠٦ إلي ٣٦٠٠ جنيه في يناير ٢٠٠٧ ووصل الآن إلي ٣٨٠٠ جنيه.
وارتفع سعر لوح الأبلكاش الكوري «٣ مللي» من ٢١ جنيهاً للوح في يناير ٢٠٠٦ إلي ٢٥ جنيهاً في يناير ٢٠٠٧ و٣٠ جنيهاً حالياً.
ورصد التقرير تراجعاً في أسعار التليفزيون «باناسونيك» ٢١ بوصة شاشة فلات من ١٧٢٥ جنيها في يناير ٢٠٠٦ إلي ١٤٠٠ جنيه حالياً، فيما سجلت أسعار البوتاجازات بأنواعها ارتفاعات طفيفة تتراوح بين ٢% و٥%، وارتفع سعر بطارية السيارة نسر فارتا «٧٠ أمبير» من ٢٠٥ جنيهات في يناير ٢٠٠٦ إلي ٤٠٠ جنيه حالياً.
وارتفع سعر الستائر قماش عادي بنسبة ٢٥%، فيما ارتفعت أسعار بعض أنواع الموكيت بنسبة ٣٥% منذ يناير ٢٠٠٧ حتي الآن.
كما ارتفعت بعض أنواع السجاد بالنسبة نفسها خلال الفترة نفسها.
وارتفع سعر متر الرمل المكعب اللازم للبناء من ١٤ جنيهاً للمتر إلي ٢٠ جنيهاً خلال الأسبوعين الأخيرين.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business