الأحد، ١١ مايو ٢٠٠٨

مؤشر البورصة المصرية يحقق أكبر انخفاض في حوالي أربعة أشهر

مؤشر البورصة المصرية يحقق أكبر انخفاض في حوالي أربعة أشهر

Sun May 11, 2008 2:16pm GMT

القاهرة (رويترز) - حقق مؤشر كيس 30 القياسي في البورصة المصرية أكبر انخفاض له في يوم واحد خلال حوالي أربعة أشهر يوم الاحد بعدما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة وزادت الحكومة المصرية بعض الضرائب وأسعار الطاقة.
ومنذ مطلع العام ارتفع المؤشر بنسبة تسعة في المئة حتى إغلاق الأسبوع الماضي لكنه تراجع يوم الأحد بنسبة 2.6 في المئة الى 11246.29 نقطة مع هبوط اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل في السوق.
وقال الحكومة المصرية الاسبوع الماضي انها سترفع أسعار الغاز للصناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة وستفرض ضرائب على الشركات في بعض المناطق الحرة. ورفع البنك المركزي في البلاد أسعار الفائدة الاسبوع الماضي بمقدار 50 نقطة أساس لاحتواء التضخم.
وقال هاشم غنيم المدير التنفيذي لشركة النور للاوراق المالية في القاهرة "يوجد كثير من القرارات التي لا تسعد المستثمرين."
وواصل سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة الخسائر للجلسة الخامسة على التوالي وتراجع بنسبة 4.38 في المئة الى 396 جنيها مصريا (73.88 دولار).
وتراجعت الأسهم في الشركة بنسبة 14 في المئة تقريبا منذ قالت الحكومة انها ستفرض ضرائب على الدخل في بعض المناطق الحرة حيث تمتلك الشركة عمليات في مجال الأسمدة.
وقال طارق شاهين محلل قطاع التشييد في بلتون المالية في القاهرة "الانخفاض الاولي في سعر السهم الاسبوع الماضي كان مفهوما... لكن الانخفاض في سعر سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة يوم الأحد تجاوز الانخفاض الذي تفرضه العوامل الأساسية وهو جزء ربما من تراجع عام في السوق."
وقال غنيم ان أسهم القطاع المصرفي تراجعت أيضا مع خشية المستثمرين من تضرر الأرباح بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وقرار حكومي الاسبوع الماضي بفرض ضرائب على عائدات أُذون الخزانة.
وتراجع سهم البنك التجاري الدولي وهو أكبر بنك في البلاد مُسجل في البورصة بنسبة 4.6 في المئة الى 84 جنيها في حين فقد سهم كريدي اجريكول مصر ثلاثة في المئة ليصل الى 21.85 جنيه.
وهبط مؤشر هيرميس القياسي بنسبة 2.44 في المئة الى 97683.32 نقطة ومؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا بنسبة 0.7 في المئة الى 581.16 نقطة.
وقال غنيم "سوقنا مرتفع السعر وشهد تصحيحا طفيفا..اتمنى ان يصل لمنتهاه قريبا."
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business