الأحد، ١١ مايو ٢٠٠٨

تقرير: الإتصالات في أفريقيا تحتاج دفعة جديدة لمواصلة النمو

تقرير: الإتصالات في أفريقيا تحتاج دفعة جديدة لمواصلة النمو

Sun May 11, 2008 4:08pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال تقرير أُعد لمؤتمر اقليمي ان صناعة الاتصالات في افريقيا تحتاج دفعة جديدة لمواصلة نموها الكبير الذي جذب اهتماما من مشترين في أوروبا والشرق الأوسط والهند والصين.
ويتجمع قادة صناعة الاتصالات الافريقية في القاهرة هذا الأسبوع في حين تتسلط الأضواء على القارة نتيجة اندماج مُحتمل بين ام.تي.ان الجنوب افريقية وشركة الهاتف المحمول الهندية بهارتي ايرتل.
ومن المتوقع ان يجتذب معرض ومؤتمر تليكوم افريقيا الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات في العاصمة المصرية في الفترة من 12 الى 15 مايو آيار أكثر من خمسة آلاف زائر من 75 دولة بينهم عشرات من كبار التنفيذيين والمنظمين والسياسيين.
وقبل أربع سنوات فقط قدر تقرير للاتحاد الدولي للاتصالات انه في ظل أكثر السيناريوهات تفاؤلا سيستغرق الأمر حتى عام 2010 كي يتجاوز عدد مشتركي الهاتف المحمول في افريقيا 200 مليون شخص وهو رقم تجاوزته الأسواق بالفعل العام الماضي.
ويوجد في القارة حاليا أكثر من 250 مليون مُستخدم للهاتف المحمول لكن تقريرا أُعد لمؤتمر 2008 قال ان صناع السياسة ينبغي ان يزيلوا العوائق أمام مزيد من النمو.
وقال التقرير "من غير المُرَجح للبيئة الحالية ان تواصل وتعمق نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات."
وأشار الى ان المنافسة محدودة في أغلب الدول حيث يكون انتشار الهاتف المحمول محدودا بالنسبة لنصيب الفرد من الدخل.
وفي اريتريا واثيوبيا يوجد أقل عدد من مستخدمي الهاتف المحمول في القارة مقارنة بعدد سكان البلدين كما توجد في كل منهما شركة واحدة للهاتف المحمول. وأما في ليبيريا --التي خرجت من حرب أهلية ونصيب الفرد من الدخل بها أقل-- فيوجد بها أربع شركات للهاتف المحمول كما ان معدل الانتشار أعلى بستة أمثال.
وقال تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات ان الحكومات يجب ان تعزز الجهات التنظيمية وان تخصخص الشركات الحكومية المسيطرة وان تسمح بمزيد من المنافسة واستثمارات القطاع الخاص. واضاف ان "موجة ثانية من الاصلاح التنظيمي يمكن ان تطلق فعلا النمو والاستثمار في افريقيا."
وبداية من مجموعة فودافون البريطانية وفرانس تليكوم الفرنسية اقبلت شركات من الدول الصناعية على الشراء في الاسواق الافريقية عالية النمو لكن شركات من أسواق صاعدة أخرى تشارك بنشاط هي الاخرى.
واشترت الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) شركة سيلتل مقابل 3.4 مليار دولار في 2005 لتدخل اسواق جنوب الصحراء وهي تتوسع بقوة منذ ذلك الحين. وتتوقع ان يأتي 70 في المئة من دخلها وارباحها من أفريقيا بحلول عام 2011 .
وقالت بهارتي وام.تي.ان الاسبوع الماضي انهما تجريان محادثات قد تؤدي او لا تؤدي لاتفاق.
وقالت تشاينا موبايل الصينية انها تنظر في دخول سوق جنوب افريقيا لكنها لم تتقدم بعرض لشركة ام.تي.ان.
وسيكون الدخول الى الانترنت مجالا آخر موضع اهتمام.
ويعتقد كثيرون في الصناعة ان افريقيا يجب ان تقبل على استخدام الانترنت السريع وان توفر الدخول للانترنت عبر شبكات الجيل الثالث للهاتف المحمول او غيرها من التقنيات الجديدة مثل الشبكات اللاسلكية (واي ماكس) بدلا من الخطوط الثابتة.
من نيكلاس ميكا
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business