الخميس، ٢٩ مايو ٢٠٠٨

ارتفاع الأسهم الأوروبية بفضل قطاع النفط

ارتفاع الأسهم الأوروبية بفضل قطاع النفط

Thu May 29, 2008 7:02pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية في ختام المعاملات يوم الخميس مع انتعاش أسهم الطاقة بفضل صعود سعر النفط الخام بينما حدت المخاوف بشأن القطاع المصرفي من مكاسب السوق بوجه عام.
وكان سهم شركة المرافق الالمانية اي أون أكبر مؤثر إيجابي في السوق عموما اذ ارتفع 2.8 في المئة. وتبعها أسهم شركتي النفط بي.بي وتوتال التي زادت 1.2 في المئة و1.5 في المئة على التوالي. وهبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام دون 130 دولارا للبرميل بعد إغلاق الأسواق الأوروبية.
ولاقت الأسواق الأوروبية دعما من بيانات تؤكد ان الاقتصاد الامريكي نما بمعدل أسرع مما أعلن من قبل في الربع الأول للعام وساعد ذلك في تهدئة المخاوف بشأن مستقبل أكبر اقتصاد في العالم.
وبنهاية التعامل في الأسواق الأوروبية ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الأوروبية بنسبة 0.3 في المئة الى 1330.28 نقطة بعد ان ترواح خلال يوم الخميس بين هبوط نسبته 0.2 في المئة وصعود قدره 0.8 في المئة.
وارتفعت أسهم قطاع التعدين في أوروبا فزاد سهم ريو تينتو 0.7 في المئة بعد أن توقعت اليوم نموا قويا للانتاج لمدة سبع سنوات ورفضت عرضا للاستحواذ عليها بقيمة 178 مليار دولار ووصفته بأنه منخفض للغاية. وزاد سهم بي.اتش.بي. بيليتون 0.1 في المئة وسهم اكستراتا 0.6 في المئة.
وكانت البنوك مرة أخرى أكبر عامل نزولي لمؤشر يوروفرست-300 . وهبط سهم رويال بنك اوف سكوتلاند 6.1 في المئة في احدى مراحل التعامل الى أدنى مستوى له في ثمانية أعوام بفعل المخاوف في السوق أن يلقي إصدار الافضلية المزمع لاسهمه مشكلات.
وهبط سهم باركليز 2.5 في المئة وتراجع سهم كريدي اجريكول 3.8 في المئة ونزل سهم سوسيتيه جنرال 1.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business