السبت، ١٤ يونيو ٢٠٠٨

الحكومة المصرية تبحث منح رخص جديدة لشركات حديد التسليح لزيادة المعروض

الحكومة المصرية تبحث منح رخص جديدة لشركات حديد التسليح لزيادة المعروض

الوطن السعودية
الجمعة 13 يونيو 2008 12:13 م

كشف مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة المصرية عن دراسة لمنح رخص جديدة لشركات استثمارية كبرى لإنتاج حديد التسليح في مصر بهدف زيادة المعروض في السوق وإيجاد مجال أكبر للمنافسة بين المنتجين وهو ما سيكون في صالح المستهلك.
وأشار المصدر إلى أن اضطراب السوق والأسعار في هذه السلعة المهمة يعتبر ظاهرة عالمية تعاني منها دول كثيرة بينها المملكة رغم سيطرة شركة "سابك" على أكثر من نصف إنتاج حديد التسليح.
وأسفرت حملات التفتيش والمراقبة في مصر عن ضبط مخالفات معظمها في أوساط السماسرة والموزعين الذين يستغلون نقص المعروض من الحديد في بعض المناطق ولاسيما من "حديد عز" بسبب انخفاض أسعاره مقارنة بالأصناف الأخرى حيث يبلغ سعره (5990 جنيها للطن).
على صعيد آخر فقد رحب منتجو الحديد في مصر بتشجيع استيراد الحديد من الخارج وإلغاء كل القيود والجمارك سواء على المنتج النهائي أو على المادة الخام لتخفيف الضغط على السوق المحلي.
وتلزم القرارات الأخيرة للحكومة المصرية كل مصنع وعلى ضوء تكلفة الإنتاج الخاصة بوضع حد أقصى لسعر البيع لتجار الجملة والتجزئة والمستهلك على أن يلتزم التجار والموزعون في كافة حلقات التداول بالبيع على أساسها ويقوم كل مصنع بإخطار قطاع التجارة الداخلية بهذا السعر في الأسبوع الأول من كل شهر.
كما تحظر بيع حديد التسليح بسعر يزيد عن السعر المحدد من قبل كل مصنع وتلزم مصانع حديد التسليح بوقف التعامل مع وكلاء وتجار حديد التسليح عند إخلالهم بأحكام هذا القرار وكذلك إلزام الوكلاء أو التجار بإخطار قطاع التجارة الداخلية بأماكن وعناوين المخازن التي يتم بها التخزين.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business