السبت، ١٤ يونيو ٢٠٠٨

تضارب في الأداء يدفع البورصة المصرية نحو التراجع

تضارب في الأداء يدفع البورصة المصرية نحو التراجع

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
13/6/2008

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
أسدلت البورصة المصرية الستار علي تعاملات الأسبوع الثاني من يونيو/ حزيران 2008 علي تراجع تحت ضغوط عمليات بيع كثيفة علي اسهم قيادية مثل اوارسكوم تيليكوم، وبالرغم من انتعاشها خلال أخر جلستين بعد أن لقيت السوق دعما من زيادة الطلب علي سهم اوراسكوم للانشاء نتيجة تقارير ايجابية اعلنت فى صالح السهم.
فقد تراجع مؤشر البورصة الرئيسي (كاس30) - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة بالسوق- بنسبة 3.04% من قيمته خاسرا 335.9 نقطة لينهي الأسبوع عند مستوى 10696.59 نقطة.
ووفقا للتقرير الاسبوعي لهيئة سوق المال، خسر المؤشر العام للسوق 58.85 نقطة ليبلغ 3636.07 نقطة مقابل 3693.92 نقطة مع نهاية تداولات الأسبوع الاول من يونيو/ حزيران.
وطال التراجع -وفقا للتقرير- مؤشر شركات الاكتتاب العام ليفقد 97.39 نقطة مسجلا 4898.66 نقطة مقابل 4996.05 نقطة قبل اسبوع، وانخفض ايضا مؤشر شركات الاكتتاب المغلق خاسرا 39.4 نقطة ليصل الي 2726.42 نقطة مقابل 2765.82 نقطة.
وتفصيلا، دفعت مبيعات المستثمرين الأجانب مؤشرات البورصة نحو التراجع الملحوظ في مستهل تعاملات الأسبوع- الأحد-، حيث زاد اتجاه الاجانب لبيع عدد من الأسهم الكبرى والقيادية بالسوق مثل أوراسكوم للإنشاء واوراسكوم تليكوم والبنك التجاري الدولي -مصر- وهيرميس مما ادي الي ترجعها، وهي أسهم ذات الوزن النسبي الأكبر في اتجاه المؤشرات العامة للسوق.
وعزا الوسطاء مبيعات الأجانب إلى حالة التراجع التي انتابت أسواق المال العالمية الجمعة 6 يونيو/ حزيران خاصة البورصة الأمريكية.
ولم ينجح نشاط أسهم المضاربات التي يتركز فيها المستثمرون الأفراد في جلسة الأحد - وفقا للوسطاء- في تحويل دفة السوق الي اللون الاخضر، ولقيت الاسهم دعما من من تردد شائعات عن وجود أحداث جوهرية بشأن بعضها أو ترقب أنباء إيجابية بشأن بعضها الأخرى مثل زيادات رؤوس أموال أو عمليات إعادة هيكلة.
وانسحب الأداء السلبي علي معاملات السوق في ثاني جلسات التداول، رغم تلون مؤشراتها باللون الاخضر في بداية الجلسة الا انها عاودت الهبوط تحت ضغوط مبيعات الافراد خاصة المصريين وسط معاملات محدودة.
وهو ما فسره محمد توفيق من دلتا للاوراق المالية، بتراجع الثقة في السوق ليصبح المتعاملون تابعون يراقبون ما يفعله الاجانب أو المؤسسات ويتبعون خطاهم.
وعلي الوجه الاخر للعملة، جائت مشتريات المستثمرين العرب والاجانب والصناديق الاستثمارية لتحد من خسائر كبيرة متوقعة للجلسة.
وتآلفت مبيعات الاجانب في مستهل تعاملات الثلاثاء وعمليات بيع عشوائية في نهاية الجلسة لدفع البورصة نحو مزيد من التراجع للجلسة الرابعة علي التوالي، مع مزيد من التراجع لأسواق المال العالمية.
فقد اتجه المستثمرون الاجانب لبيع أسهم منتقاة في قطاع الاسهم الكبرى والقائدة متأثرين بتراجع شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن والتى تأثرت بدورها بإنخفاضات أسواق المال الاوروبية.
بينما تخلل الجلسة نشاطا قويا للعديد من الاسهم التي توافر بشأنها أنباء إيجابية و أسهم المضاربات وفي مقدمتها الماكو والعقارية للبنوك الوطنية والوطنية للزجاج والمصريين للاسكان.
ومع نهاية جلسات التداول عدلت البورصة من اتجاهها الهبوطي واستردت بعضا من مكاسبها بعد أن نحجت الاسهم الكبري في الصعود، فقد ارتفعت أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة - كبرى شركات البناء المصرية من حيث القيمة السوقية- لتنهي 5 جلسات من التراجع المستمر بعد اعلان شركة "اتش.اس.بي.سي" للوساطة ان قيمتها الحقيقية تفوق سعرها في السوق.
وطال النشاط أسهم المجموعة المالية هيرميس -أكبر بنوك الاستثمار المصرية من حيث القيمة السوقية - 3%، بعد أن فقد 24 % خلال تداولات 2008.
وتجاوز عدد الاسهم المتراجعة تلك المرتفعة خلال تداولات الاسبوع، حيث انخفضت أسعار 97 ورقة مالية، بينما ارتفع سعر 82 ورقة، في الوقت الذي استقرت فيه أسعار 6 ورقات مالية.
وقال التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال، إن إجمالى الأوراق التى تم التداول عليها خلال الأسبوع الماضي بلغ 185 ورقة مالية، وسط تداول 8 مليارات و533 مليون جنيه علي كمية اسهم بلغت 437 مليونا و447 الف سهم تمت من خلال 3.9.539 صفقة بيع وشراء.
وعلي صعيد أبرز الأسهم أداء، حقق سهم اوراسكوم للانشاء أعلي قيمة تداول بلغت 672 مليون جنيه بنسبة 7.8% من اجمالي التداول،بينما حقق سهم النصر للملابس والمنسوجات "كابو" اعلى كمية تداول بنسبة بلغت 35.35% من الاجمالي.
وسجل سهم الاسكندرية للخدمات الطبية أعلى ارتفاع من حيث السعر بلغت نسبته 69.93% ليصل الى 59 جنيها فيما حقق سهم مينا للاستثمار السياحي اكبر انخفاض من حيث السعر ليصل الى 26 جنيها.
وأشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين العرب والاجانب من الاسهم بلغت مليارا و191 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها مليارا و222 مليون جنيه.
قَيد أول شركتين "ببورصة النيل":
وعلي صعيد أبرز أحداث السوق، أعلنت البورصة المصرية قيد أول شركتين ببورصة الشركات المتوسطة والصغيرة "بورصة النيل" والتي تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، في مؤتمر صحفي بمقر البورصة الخميس بحضور محمود محي الدين وزير الاستثمار المصري وماجد شوقي رئيس البورصة المصرية.
وقال وزير الاستثمار ان فكرة بورصة النيل جاءت محاكاة لتجارب سابقة فى ايطاليا، وكوريا، وجنوب افريقيا ، بالاضافة الى المساهمة الكبيرة للشركات الصغيرة والمتوسطة فى ارتفاع معدل النمو.
واوضح محي الدين انه سيتم طرح الاسهم فى بورصة النيل خلال عام من القيد، مشيرا الى ان هذه البورصة لن تقلل من اهتمام المستثمرين بالبورصة الرئيسية التى تجاوز حجم التداول بها 115 % من الدخل القومى.
ومن جهته، صرح رئيس بورصة مصر ماجد شوقى انه تقدم للقيد ببورصة النيل منذ الاعلان عن تدشينها فى 25 من اكتوبر 2007 حوالي 30 شركة لكن تتحري السوق الدقة في الاختيار وفقا لمعايير محددة تسمح للبورصة الجديدة بالنمو.
واضاف ان الشركتين التى تم اختيارهم يعملون فى مجالات جديدة على البورصة المصرية فالاولي "المصرية للبطاقات" وتعمل فى مجال البطاقات الذكية الذى ازدهر مؤخرا فى مصر، والثانية "البدر للبلاستك" وتعمل فى مجال إنتاج العبوات الخاصة بالأغذية والأدوية.
"الأهلي سوسيتيه جنرال" يوزع أسهم مجانية:
وأعلن البنك الأهلي سوسيتيه جنرال -ثاني أكبر البنوك المُدرجة بالبورصة المصرية من حيث القيمة السوقية- انه سيوزع علي المساهمين سهما مجانيا مقابل كل 10أسهم بحوزتهم.
وقال البنك في بيان نُشر علي موقع البورصة علي الانترنت ان حملة الأسهم في 18 يونيو/ حزيران 2008 سيحق لهم الحصول علي الأسهم المجانية.
وكان البنك أعلن من قبل أن أرباحه الصافية في الربع الأول من العام ارتفعت بنسبة 22%، ويملك بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي حصة أغلبية في البنك.
النساجون الشرقيون تبيع حصة من أسهمها:
قالت شركة النساجون الشرقيون المصرية لصناعة السجاد الثلاثاء انها تعتزم بيع 941 ألفا و291 من أسهم الخزينة الى مستثمر استراتيجي من الخليج.
وتبلغ قيمة الصفقة بالاسعار الحالية نحو 55 مليون جنيه مصري، وبحسب بيانات لرويترز تبلغ نسبة الاسهم المزمع بيعها حوالي 1.7 % من اجمالي أسهم الشركة.
وصرح هيثم عبد المنعم مدير علاقات المستثمرين بالشركة أن الصفقة المتوقع تنفيذها دفعة واحدة في الفترة من 11 من يونيو/ حزيران الى 8 يوليو/ تموز 2008 قد تكون المرحلة الاولى في اطار استثمار أكبر من جانب المستثمر الخليجي.
أسمنت طرة.. زيادة رأس المال المصدر:
قالت شركة أسمنت طرة انها وافقت في اجتماع للجمعية العمومية على زيادة رأس المال المصدر من خلال توزيع أسهم مجانية.
وذكرت الشركة-التى تعد ثاني أكبر شركة أسمنت متداولة من حيث القيمة السوقية في مصر- في بيان على موقع البورصة المصرية على الانترنت ان هذه الخطوة سترفع رأسمالها الى 357.6 مليون جنيه مصري بزيادة قدرها 119.3 مليون جنيه.
ووافقت هيئة سوق المال في مايو/ ايار على تجزئة أسهم أسمنت طرة بواقع سهمين لكل سهم مما خفض قيمتها الأسمية إلى 5 جنيهات للسهم.
وأسمنت طرة شركة تابعة للسويس للأسمنت التي تملك "ايتالسيمنتي" حصة أغلبية فيها.
(الدولار الامريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business