السبت، ١٤ يونيو ٢٠٠٨

هبوط شامل للأسهم العالمية مع تراجع "البنوك" وارتفاع النفط

هبوط شامل للأسهم العالمية مع تراجع "البنوك" وارتفاع النفط

الخليج الاقتصادي الإماراتية
الجمعة 13 يونيو 2008 2:33 م

أدنى مستوى للأوروبية في 6 أسابيع و"اليابانية" في أسبوعين
تراجعت الاسهم العالمية امس وأمس الاول على وقع مخاوف التضخم ومع قفزات النفط المتتالية بالاضافة الى تراجع عام لأسهم البنوك .فأغلقت الاسهم الامريكية منخفضة يوم الاربعاء وهوت المؤشرات الرئيسية الثلاثة نحو اثنين في المائة بعد ان قفزت اسعار النفط مقتربة من مستواها القياسي مذكية المخاوف من التضخم وأثرها في المستهلكين.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الامريكية الكبرى 54 .207 نقطة أي ما يعادل 69 .1 في المائة ليصل عند الاغلاق الى 22 .12082 نقطة.
ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 83 .22 نقطة أو 68 .1 في المائة مسجلا 61 .1335 نقطة.
نزل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 58 .54 نقطة او 23 .2 في المائة الى 36 .2494 نقطة.
وكانت الأسهم الامريكية فتحت منخفضة إذ أثار انتعاش اسعار النفط حذر المستثمرين وأضر تخفيض ائتماني من قبل مؤسسة سمسرة بشركة انتاج الالمونيوم الكوا وهي احدى مكونات المؤشر داو جونز.
كذلك تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الاربعاء مع هبوط البنوك على جانبي الاطلسي - وبخاصة رويال بنك أوف سكوتلاند في أوروبا - وصعود أسعار النفط مما أثار المخاوف من تفاقم التضخم وتباطؤ النمو.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى 7 .1 في المائة ليغلق عند 46 .1249 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال له منذ 20 من مارس/آذار.
وانخفض المؤشر لست جلسات متتالية وخسر أكثر من تسعة في المائة في الاسابيع الثلاثة الاخيرة وبات مرتفعا نحو أربعة في المائة فحسب عن أدنى مستوياته للعام الذي سجله في 17 من مارس/آذار .
ونزل سهم رويال بنك أوف سكوتلاند تسعة في المائة بعدما قال البنك البريطاني ان نتائجه ستتأثر سلبا بأزمة الائتمان العالمية رغم أن الاداء الحالي وعمليات اسقاط الاصول عالية المخاطر لا يزالان في نطاق توقعاته السابقة.
وهبط مؤشر داو جونز ستوكس لأسهم البنوك 8 .2 في المائة وكان الاكثر تراجعا على مستوى القطاعات في أوروبا. وهوى سهم بنك التمويل العقاري البريطاني اتش .بي .أو .اس 6 .11 في المائة الى 258 بنسا وهو مستوى أقل كثيرا من سعر يبلغ 275 بنسا للسهم في اصدار أفضلية مزمع للبنك.
وتراجعت أسهم لويدز 3 .5 في المائة وباركليز 7 .4 في المائة. وخفض يو .بي .اس سعره المستهدف لأسهم اتش .بي .أو .إس وباركليز ولويدز.
وخارج بريطانيا فقدت أسهم بنكي يو .بي .إس السويسري وسوسيتيه جنرال الفرنسي أكثر من ثلاثة في المائة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع كل من مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن ومؤشر داكس في بورصة فرانكفورت 8 .1 في المائة بينما هبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1 .2 في المائة.
وانخفض مؤشر ام .اي .بي في بورصة ميلانو اثنين في المائة في حين نزل مؤشر ايبكس للاسهم الاسبانية 3 .1 في المائة ومؤشر اس .ام .اي السويسري 6 .1 في المائة.
وأمس الخميس ارتفعت الاسهم الاوروبية في أوائل المعاملات يدعمها صعود أسهم شركات النفط بينما قفزت أسهم شركة انبيف البلجيكية للجعة بعد أن كشفت عن عرض لشراء منافستها الامريكية انهاوزر- بوش.
وبحلول الساعة 0719 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الاوروبية بنسبة 3 .0 في المائة الى 08 .1253 نقطة بعد انخفاضه ستة أيام متتالية.
وفي قطاع النفط ارتفعت أسهم بي .بي . وشل وتوتال بما يتراوح بين 8 .0 و1 .1 في المائة مع تداول النفط حول سعر 135 دولارا للبرميل.
وصعد سهم انبيف 4 .3 في المائة بعد أن عرضت 3 .46 مليار دولار لشراء انهاوزر بوش . وحرك هذا العرض أسهم شركات أخرى للجعة فانخفض سهم ساب ميلر ثلاثة في المائة وارتفع سهم هاينيكن 4 .1 في المائة.
وانخفضت أسهم كارفون ويرهاوس 15 في المائة بعد أن قالت انها شهدت تراجعا في الطلب على خدمات الانترنت السريعة بسبب تباطؤ سوق الاسكان وأنها تتوخى الحذر بشأن السنة المقبلة.
آسيويا هبطت الاسهم اليابانية في التعاملات المبكرة أمس متأثرة بخسائر لأسهم البنوك بعد ظهور مزيد من العلامات على مشاكل في القطاع المالي بالولايات المتحدة وفيما تذكي اسعار النفط المرتفعة المخاوف بشأن التضخم.
وارتفعت اسهم شركات الطاقة لكن من المتوقع ان تهيمن المبيعات على السوق بعد أن اغلقت مؤشرات الاسهم الامريكية الثلاثة الرئيسية في وول ستريت مساء الاربعاء على خسائر بلغت حوالي 2 في المائة.
وعند الاغلاق هبط مؤشر نيكاي 1 .2 في المائة ليغلق على أدنى مستوى في اسبوعين مع هبوط أسهم المصدرين مثل كانون وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع التضخم الى ابطاء الاقتصاد العالمي.
وفقد مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 88 .294 نقطة لينهي معاملات الخميس على 60 .13888 نقطة مسجلا أدنى مستوى اغلاق منذ 28 مايو/أيار.
وأغلق مؤشر توبكس الاوسع نطاقا على 14 .1363 نقطة بانخفاض 9 .1 في المائة.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business