الخميس، ٢٤ يوليو ٢٠٠٨

الذهب يهبط زهاء 3 % مع صعود الدولار

الذهب يهبط زهاء 3 % مع صعود الدولار

Wed Jul 23, 2008 8:29pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - هبط الذهب أكثر من ثلاثة في المئة يوم الاربعاء اذ قفز الدولار وهوت اسعار النفط الخام لتذهب بعض جاذبية المعدن النفيس كأداة للتحوط.
وهبطت اسعار النفط دون 125 دولارا مبددة بعض المخاوف من التضخم التي كانت تدعم الذهب بينما تراجعت ايضا اسعار السلع الاولية الاخرى.
وقال جيمس استيل المحلل في بنك اتش.اس.بي.سي ان مجموعة من العوامل منها ضعف اسعار النفط وتراجع اسعار السلع الاولية الاخرى وتحسن سوق الائتمان والاعتقاد بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) قد يركز جهوده اكثر على التضخم تكالبت كلها لدفع الذهب على طريق الهبوط.
وبلغ سعر عقود الذهب لشهر أغسطس اب عند التسوية في السوق الامريكية 922.80 دولار للاوقية منخفضا 25.70 دولار او 2.7 في المئة في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية. وكان أدنى سعر خلال تعاملات يوم الأربعاء 918.80 دولار وهو أقل سعر منذ اسبوعين.
وفي تعاملات ما بعد الاغلاق الرسمي هوى سعر الذهب الى 917.80 دولار للاوقية منخفضا 3.2 في المئة عن اغلاق الثلاثاء على 948.50 دولار.
وأغلق الذهب في المعاملات الفورية في امريكا على 919.90-921.50 دولار للاوقية (الاونصة) انخفاضا من اغلاق نيويورك يوم الثلاثاء على 948.30-949.90 دولار. وكان الذهب هبط خلال تعاملات يوم الأربعاء حتى 917.75 دولار أدنى مستوى له منذ التاسع من يوليو تموز.
وهبطت أسعار النفط أربعة دولارات الى أدنى مستوى لها في ستة أسابيع يوم الاربعاء مواصلة تراجعا كبيرا مضى عليه اسبوعان بعد ان تسبب تقرير للحكومة الامريكية في زيادة المخاوف من ان الاسعار المرتفعة والفوضى الاقتصادية تنالان من الطلب على الطاقة في اكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.
وانتعش الدولار الى اعلى مستوى له في اسبوعين مقابل اليورو مدعوما بهبوط سعر النفط وزيادة اقبال المستثمرين على الاوعية الاستثمارية المحفوفة بالمخاطر. وعادة ما يكون صعود خضراء الظهر سبب ضغط على الذهب الذي غالبا ما يشتريه المستثمرون كوعاء استثماري بديل للعملة.
ويتحرك الذهب عادة في نفس اتجاه الخام لأنه يشترى في الغالب لاستخدامه وسيلة للتحوط من التضخم الذي يقوده النفط.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business