الخميس، ٢٤ يوليو ٢٠٠٨

التجاري الدولي يتوقع 62.1% تراجعاً في صافي أرباح "أوراسكوم تليكوم" لتصل إلى 4.3 مليار جنيه

التجاري الدولي يتوقع 62.1% تراجعاً في صافي أرباح "أوراسكوم تليكوم" لتصل إلى 4.3 مليار جنيه

خاص مباشر
الخميس 24 يوليو 2008 1:38 م

في دراسة حديثة للبنك التجاري الدولي حول قطاع الاتصالات في مصر علق فيه على أداء شركة "أوراسكوم تليكوم" مشيرًا إلى أنه بعد تضمين الشركة لمشروع كوريا الشمالية ، فقد قام التجاري الدولي برفع تقييم سعر السهم – باستخدام طريقة خصم التدفقات النقدية – ليصل إلى 104 جنيه للسهم و 97.3 دولار لشهادة الإيداع الدولية ، ومن المتوقع أن يضيف هذا المشروع حوالي 3 جنيه للسهم و 3.2 دولار لشهادة الإيداع الدولية .
وقال التقرير:" بأن العمليات التشغيلية في الجزائر تمثل حوالي 69% من إجمالي حقوق الملكية لأوراسكوم تيليكوم ، باكستان 18% ، مصر 9% ، تونس 7% . وتجدر الإشارة إلى أن شهادات الإيداع الدولية لأوراسكوم تيليكوم هى الأكثر سيولة بين شهادات الإيداع الدولية المصرية لذلك فهى تقود أداء الأسهم المحلية للشركة ، ولكن نظراً لتأثر أسواق أسهم الاتصالات سلبياً على مستوى العالم فقد تعرضت شهادات الإيداع الدولية لأوراسكوم تيليكوم لضغوط سلبية لتصل إلى مستوياتها فى أكتوبر 2006 .
كما توصل بعض المحللين لعدة عوامل مثل : -
- الغموض حول ما إذا كانت عائلة ساويرس قد قامت ببيع حصتها المباشرة في الشركة أم لا .
- محاولة الشركة المنافسة على رخصة التليفون المحمول في كندا وهو أحد الأسواق المتقدمة وذلك يأتي خارج نطاق استراتيجيتها لدخول الأسواق الناشئة .
- عدم وضوح خطة الشركة بشأن تقديم الخدمات البنكية عن طريق التليفون المحمول .
- بالإضافة إلى تأثير مناخ الإقتصاد الكلى على الشركة مثل التضخم وضعف العملات المحلية .
ولكن فى الواقع قام بعض المحللين بتخفيض تقييم السهم نتيجة للشعور السلبي تجاه أسهم الاتصالات في منطقة أوربا والشرق الأوسط وأفريقيا . ولكن ترى شركة التجاري الدولي للسمسرة اتجاهاً آخر للأسباب التالية : -
- فمن المتوقع أن يلقى مؤتمر المحللين الذى تخطط الشركة لعقده الأسبوع المقبل المزيد من الضوء على الخطط المستقبلية للإدارة وخصوصاً بالنسبة لكندا ، وتقديم الخدمات البنكية عن طريق التليفون المحمول.
- كذلك من المتوقع أن يؤدى ارتفاع معدلات التضخم في أسواق أوراسكوم تيليكوم القابضة إلى انخفاض انفاق العملاء الموجودين والمستهدفين مما قد يؤدى لتراجع معدلات الاستخدام ومن ثم تراجع متوسط الإيراد من المستخدم (ARPU) ، ولكن بالرغم من ذلك ترى شركة التجاري أن أوراسكوم تيليكوم ستكون قادرة على مواجهة تباطؤ نمو الإيرادات بطريقتين : 1) زيادة عدد المشتركين . 2) إرتفاع قيمة العملة المحلية فى بعض الأسواق مثل الجزائر وتونس .
وفى أسوأ الافتراضات يعد سهم أوراسكوم تيليكوم أقل من تقييمه بإستخدام طريقة خصم التدفقات النقدية ومقارنة بمضاعفات مثيلاتها. كما ذكر آخر تقرير لشركة التجاري الدولي أن الشركة تتداول بمضاعف قيمة المنشأة / الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) لعام 2008 أقل ب 13% من أربع شركات فى منطقة EMEA .
وتوقعت الدراسة ان تحقق الشركة تراجعاً في صافي أرباحها السنوية لعام 2008 بمقدار -62.1% لتصل إلى 4.3 مليار جنيه مقارنة بـ 11.5 مليار جنيه عن العام الماضي .
توقعات التجارى الدولى للشركة
البند (بالمليون)
2008
2009
2010
الايرادات
30,736
35,538
40,685
صافى الربح
4,380
5,157
6,627
مضاعف الربحية *
12
10.2
8


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business