الثلاثاء، ٢٩ يوليو ٢٠٠٨

إستطلاع : "التموين" لا يفي باحتياجات المواطن المصري

إستطلاع : "التموين" لا يفي باحتياجات المواطن المصري

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
29/7/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
أفاد استطلاع للرأي - نشرت نتائجه الثلاثاء- أن السلع التموينية لا تفي باحتياجات المواطن المصري وهو في حاجة للزيادة التي وعدت بها الحكومة شريطة أن تكون أسعارها في متناول يده، خاصة في ظل الارتفاع المستمر في أسعار الغذاء.
فوفقا لاستطلاع رأي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري ، فإن كل أسر العينة الممثلة للمجتمع المصري تستخدم السكر المقدم علي البطاقة التموينية، و92% يستخدمون الأرز، و99% يستخدمون الزيت، ويضطرون إلي شراء مزيد من تلك السلع الأساسية ، ويرغبون في الحصول علي كميات إضافية من السلع الأساسية بأسعار مناسبة.
وأكد 91% من أسر المبحوثين الذين يستخدمون السكر التمويني أنهم يشترون كميات إضافية من السكر غير المدعم للوفاء باحتياجاتهم، و39% منهم يشترون كميات تترواح ما بين 3 إلي 6 كيلوجرام شهريا، و14% يشترون 12 كيلو فأكثر شهريا.
بينما قال 95% من أسر المبحوثين الذين يستخدمون الأرز المدعم يشترون كميات إضافية من السلعة غير المدعمة و44% منهم يشترون 12 كيلو جرام فأكثر شهريا، و25% يشترون 6 كيلو فأقل.
وبالنسبة للزيت التمويني، فإن 90% ممن يستخدمونه يشترون كميات إضافية منه، و47% يشترون كميات تتراوح بين 3 إلي 6 كيلو جرام شهريا ، و36% يشترون 3 كيلو جرام فأقل.
وحول أراء المبحوثين في زيادة كميات السلع التموينية وأسعارها المناسبة أيد 99% من أسر المبحوثين - الذين يستخدمون السكر المدعم أنهم يريدون الحصول علي الزيادة التي وعدت بها الحكومة علي البطاقة - والمقدرة بنصف كيلو لكل فرد بحد أقصي 4 أفراد- وأشار نصفهم أنهم يرجحون السعر المناسب للكيلو الإضافي بين 150 قرش لأقل من 250 قرش.
وبالنسبة للأرز، قال 90% من الأسر التي تستخدم السلعة المدعمة إنهم سوف يأخذون الكمية الإضافية منه في حال قيام الحكومة بزيادته - المقدرة بكيلو لكل فرد بحد أقصي 4 أفراد- وأشارت النسبة الأكبر 54% أنهم يرون السعر المناسب للسلعة الإضافية يجب أن يتراوح بين 1.5 جنيه و3 جنيهات.
ويريد 93% من أسر المبحوثين الذين يستخدمون الزيت التمويني الحصول علي الكميات الإضافية منه في حال قيام الحكومة بزيادة الكمية المقدمة علي البطاقة والمقدرة بنصف كيلو جرام للفرد بحد أقصي 4 أفراد- وأشار 31% منهم أن السعر المناسب للكيلو الإضافي بين 3 و4 جنيهات، بينما قال 81% من أسر المبحوثين الذين يرغبون في الحصول علي الزيت الإضافي إنهم سيأخذون الكمية الإضافية إذا كان سعر الكيلو 5 جنيهات.
يذكر، أنه مع الارتفاع المستمر الذى تشهده أسعار السلع الغذائية -سواء على المستوى العالمى أو المحلِّى - عملت الحكومة المصرية على اتخاذ بعض الإجراءات للحد من أثر الغلاء علي المواطن منها وقف تصدير الأرز وخفض الجمارك على استيراد السلع الغذائية وزيادة ومضاعفة السلع على البطاقات التموينية وزيادة دعم الخبز من 9 مليارات جنيه إلى 16 مليار جنيه.
وكانت الحكومة أعلنت زيادة المخصصات التموينية كإجراء وقائي بعد زيادة اسعار البنزين والسولار وهو ما ادي الي زيادة تعريفة النقل العام حتي لا تلتهم الزيادة العلاوة الاجتماعية التي اعلمن عنها الرئيس مبارك في عيد العمال.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business