السبت، ٩ أغسطس ٢٠٠٨

انتعاش الدولار يهبط بالنفط إلى 115 $ للبرميل

انتعاش الدولار يهبط بالنفط إلى 115 $ للبرميل

سي. إن. إن. العربية
8/8/2008
سنغافورة (CNN) - انخفض سعر النفط الخام الأمريكي إلى 115 دولار للبرميل في آسيا، الجمعة، مع انتعاش الدولار وتراجع المخاوف بشأن الإمدادات التي أثيرت إثر حريق شب بخط أنابيب رئيسي للنفط في تركيا.
وتراجع سعر الخام الخفيف، تسليم سبتمبر/أيلول ليستقر عند مستوى 115.20 دولارا للبرميل في التداولات الإلكترونية لبورصة نيويورك "نايمكس."
وجاء ذلك بعد تراجع القلق حيال ما تردد عن انفجار وقع في خط أنابيب نفط باكو تبليسي جيهان الذي يضخ أكثر من واحد في المائة من الإمدادات العالمية، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.
لكن الدولار القوي أيضا ساهم في تراجع أسعار النفط، بعد أن انسحب المستثمرون من أسواق السلع، إذ زاد الدولار مكاسبه أمام العملات الرئيسية، الجمعة، دافعا الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوياته في 17 شهرا فيما دفعت علامات متزايدة على تباطؤ اقتصادي عالمي المستثمرين إلى شراء العملة الأمريكية.
وهبط الإسترليني أمام العملة الأمريكية 0.6 في المائة إلى 1.9308 دولار وهو أدنى مستوى له منذ مارس/آذار 2007، في حين تراجع اليورو إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر أمام الدولار.
وقال ديفد مور المحلل في بنك أستراليا إن "الدولار يعد عاملا مهما في التأثير على أسعار النفط، لكن العامل الأهم أن أسعار النفط المرتفعة تزامنت مع تباطؤ اقتصادي في الدول النامية ما قلل الطلب على النفط."
وأضاف "ما حدث في خط الأنابيب التركي أضاف زخما إلى أسعار النفط، لكن السيطرة على الحريق وانتعاش الدولار ساهما في تراجع أسعار الخام."

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business