السبت، ٩ أغسطس ٢٠٠٨

رئيس وكالة الطاقة يتوقع توتراً لسوق النفط على الأجل المتوسط

رئيس وكالة الطاقة يتوقع توتراً لسوق النفط على الأجل المتوسط

Sat Aug 9, 2008 10:55am GMT

برلين (رويترز) - نقل عن رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم السبت قوله ان التوتر في أسواق النفط العالمية سيخف خلال العامين القادمين لكنه سيزيد على الارجح مرة اخرى بعد ذلك.
ونقلت مجلة دير شبيجل الالمانية عن نوبو تاناكا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس "نتوقع أن تهدأ السوق خلال العام او العامين القادمين لكن بعد ذلك سيصبح الوضع على الارجح متوترا مرة اخرى."
وهبط سعر النفط خمسة دولارات الى ادنى مستويات له في ثلاثة اشهر يوم الجمعة اذ أثرت المخاوف بشان النمو الاقتصادي العالمي على توقعات الطلب على الطاقة.
وقال تاناكا للمجلة انه لتفادي ازمات في المستقبل يجب على الدول المنتجة ان " تؤدي واجبها" وان تزيد طاقتها الانتاجية زيادة كبيرة. واضاف قوله "دول اوبك وحدها هي القادرة على زيادة الطاقة الانتاجية زيادة كبيرة."
ولاحظ تاناكا ان الطلب على الوقود في الولايات المتحدة يتراجع وان السعودية تريد زيادة انتاجها اليومي 2.5 مليون برميل يوميا. وقال "مثل هذه الاشارات تؤثر في السعر."
واضاف قوله "على أي حال فاننا لن نشهد مرة اخرى المستوى السعري 20 دولارا للبرميل كما كان الحال منذ عشرة اعوام. اننا نعيش في زمن اسعار الطاقة المرتفعة ولا رجعة عن ذلك."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business