السبت، ٩ أغسطس ٢٠٠٨

أسهم السعودية تهوي إلى أدنى مستوياتها في 9 شهور

أسهم السعودية تهوي إلى أدنى مستوياتها في 9 شهور

سي. إن. إن. العربية
9/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - هوت الأسهم السعودية بشدة السبت، لتصل إلى أدنى مستوياتها في نحو عام، وتتفاقم خسائرها لتفقد أكثر من ربع قيمتها السوقية منذ بداية العام الجاري. وأنهى مؤشر بورصة الرياض، تعاملات السبت متراجعا بنحو 277 هي 3.3 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 8173 نقطة، وهو أدنى إغلاق له منذ 24 أكتوبر/تشرين أول عام 2007.
كما واصلت أحجام وقيم التداول الانخفاض، إذ سجلت قيمة التعاملات نحو 3.5 مليارات ريال سعودي، تحققت من نحو 136.6 ألف صفقة، على نحو 98.2 مليون سهم، وسط تراجع جميع الشركات المدرجة في السوق ما عدا أربعة.
إلى ذلك، قال تقرير أعدته مجموعة بخيت الاستثمارية، إن التراجع السعودي خلال الأسبوع الماضي "جاء في ظل مخاوف المستثمرين المبالغ فيها والتي عكست عزوفهم عن السوق في ظل حالة الضبابية السائدة حالياً حول عدد من العوامل."
وأضاف التقرير أن من بين تلك العوامل "الاتجاه السائد في تراجع أسواق الإقليمية والعالمية بسبب المخاوف حول ركود الاقتصاد الأمريكي والقلق من امتداد أثره عالمياً، بالإضافة للتأثر بالأخبار السلبية التي تتردد بشأن الخلاف الإيراني الغربي."
ولفتت المجموعة الاستثمارية في تقريرها إلى "تراجع أسعار النفط الأسبوع الماضي متأثرة باستمرار المخاوف حول تراجع الطلب مع ركود الاقتصاد الأمريكي."
وكان مؤشر السوق السعودية الرئيسي أغلق الأربعاء، مسجلاً 8451.06 نقطة بانخفاض نسبته 3.3 في المائة عن إغلاق الأسبوع الذي سبقه، ليفقد المؤشر مع إغلاق السبت، نحو 26.7 في المائة منذ بداية العام.
وعن قيم التداول في الأسبوع الماضي، قال التقرير إنها "بلغت 20.7 مليار ريال مقابل 38.8 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه. في حين استحوذت أسهم "معادن" على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 23 في المائة."
وتوقع التقرير أن تتجه سوق الأسهم السعودية للاستقرار خلال هذا الأسبوع "مع اتجاه المتعاملين لتقييم مراكزهم بعد التراجعات الأخيرة غير المبررة التي طرأت على مؤشر السوق."

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business