الجمعة، ٥ سبتمبر ٢٠٠٨

الاقتصاد الكوري الجنوبي ينمو بمعدل 0.8% في الربع الثاني

الاقتصاد الكوري الجنوبي ينمو بمعدل 0.8% في الربع الثاني
يونهاب
5/9/2008

سيئول، 5 سبتمبر (يونهاب) - توسع الاقتصاد الكوري الجنوبي بنفس الوتيرة في الربع الثاني حسب التقديرات السابقة حيث بقيت الصادرات مزدهرة والطلب الداخلي مهتز حسب إفادة البنك المركزي.
وبقي إجمالي الناتج المحلي في معدل 0.8% كما كان خلال فترة إبريل-يونيو حسب التقرير.
ومقارنة مع العام السابق فقد نما رابع أكبر اقتصاد آسيوي بمعدل 4.8% بنفس التقدير السابق.
وإجمالي الناتج المحلي هو المقياس الأوسع لقياس الأداء الاقتصادي وهو جملة قيمة السلع والخدمات المنتجة داخل اقتصاد بعينه في فترة معينية.
وارتفعت صادرات السلع والتي تمثل حوالي 40% من إجمالي الناتج المحلي بنسبة 4.3% خلال الربع الثاني بزيادة عن التقدير السابق وهو 3.7% ولكن الإنفاق الخاص الذي يعتبر أحد أهم محركات نمو الاقتصاد الكوري تراجع بنسبة 0.2% عن الربع السابق بينما انخفض الإنفاق الاستهلاكي للمرة الأولى منذ الربع الثاني في 2004.
وفي هذه الأثناء فإن إجمالي الدخل القومي الحقيقي والذي يعكس القوة الشرائية للسكان قد ارتفع بنسبة 1.2% عن الربع الأول بسبب تحسن الشروط التجارية.
ويجئ هذا في وقت يتوقع أن يشهد رابع اكبر اقتصاد آسيوي بطئا حادا خلال النصف الثاني وفي وقت يرتفع فيه معدل التضخم لـ5.2% بسبب زيادة أسعار الطاقة وضعف العملة الوطنية في الفترة يوليو- ديسمبر .
وتراجع النمو السنوي للأسعار الاستهلاكية في كوريا الجنوبية في أغسطس من 5.9% الذي كان يمثل رقما قياسيا خلال 10 سنوات إلى 5.6% بسب مظاهر تراجع في أسعار النفط والمواد الخام ولكن انخفاض العملة الوطنية يزيد من ضغوط ارتفاع التضخم لأنه يجل أسعار الواردات أكثر ارتفاعا وكان الوون قد فقد 17% من قيمته أمام الدولار هذا العام.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business