الجمعة، ٥ سبتمبر ٢٠٠٨

بنك بلوم اللبناني يتوقع دفعة من النمو في الشرق الأوسط

بنك بلوم اللبناني يتوقع دفعة من النمو في الشرق الأوسط

Fri Sep 5, 2008 9:49am GMT

بيروت (رويترز) - قال بنك بلوم أحد أكبر بنكين في لبنان يوم الجمعة انه يتوقع أن يستمر النمو القوي في أرباح النصف الأول من العام خلال النصف الثاني بفضل عوامل منها نمو عملياته في الشرق الأوسط.
وأعلن البنك أن أرباح النصف الاول من العام بلغت 130.68 مليون دولار بزيادة 40 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال سعد أزهري رئيس مجلس الادارة المدير العام لرويترز "عموما هذا العام أفضل كثيرا من العام الماضي."
وأضاف أنه يتوقع أن تكون أرقام النصف الثاني من العام متسقة مع أرقام النصف الاول.
وقال أزهري في مقابلة يوم الجمعة "فتح البنك (فروعا) في السنوات الثلاث الاخيرة في مصر وسوريا والاردن... ولذلك فان عملياتنا عموما تتحسن لكننا شهدنا بصفة خاصة نموا قويا في المنطقة."
وأضاف "بالنظر الى دول مثل مصر وسوريا من المؤكد أن هناك نموا قويا ونحن نتوقع أن يستمر."
وبلغ سعر سهم البنك عند الاغلاق يوم الخميس 98.60 دولار بزيادة عشرة في المئة عن مستواه في بداية العام. وتبلغ القيمة السوقية للبنك نحو 4.4 مليار دولار بما يجعله ثاني أكبر البنوك اللبنانية من حيث القيمة السوقية بعد منافسه بنك عودة.
وللبنك أنشطة أيضا في الامارات وأوروبا.
وقال أزهري ان بنك بلوم حصل في الاونة الاخيرة أيضا على تراخيص للعمل في السعودية وقطر وأنه سيبدأ نشاطه فيهما قبل نهاية العام.
وسيسهم نشاطه الاقليمي خاصة في مصر وسوريا في زيادة أرباحه الخارجية الاجمالية.
وقال أزهري "قبل أربع سنوات كان 92 في المئة من أرباحنا يتحقق في لبنان وثمانية في المئة من عملياتنا في الخارج. في العام الماضي كانت النسبة 70 - 30 ونحن نتوقع ان تصل الى 50 - 50 في غضون أربع سنوات."
وأضاف "نعتقد أننا لدينا ميزة قوية في المنطقة على البنوك الاخرى ونريد أن نحقق فعلا الاستفادة الكاملة من تغلغلنا في هذه الاسواق."
وكان بنك بلوم اشترى بنكا وشركة للسمسرة في مصر وفتح فرعا للعمليات المصرفية الخاصة كما أنه يريد فتح شركة للتأمين هناك. وللبنك عمليات مشابهة في سوريا وقال أزهري ان البنك طلب أيضا رخصة سورية للعمل كوسيط مالي.
وتابع أن البنك سيطلق صناديق قطاعية قبل نهاية العام الجاري.
وركزت استراتيجية البنك في الاساس على النمو الذاتي بدلا من عمليات الاستحواذ.
وقال أزهري "لا أغلق الباب. فاذا رأينا امكانية لعملية استحواذ قد تضيف قيمة للبنك وهيكل تكاليف معقول فسوف نهتم بها. لكن علي أن أقول أننا لم نشهد حتى الان هذه الفرص في لبنان."
من يارا بيومي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business