الجمعة، ٥ سبتمبر ٢٠٠٨

النفط يهبط دولارين إلى أدنى مستوياته في 5 أشهر

النفط يهبط دولارين إلى أدنى مستوياته في 5 أشهر

Fri Sep 5, 2008 7:51pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الي مستوى منخفض جديد في خمسة أشهر يوم الجمعة موسعة خسائرها هذا الاسبوع الي 8 في المئة تحت وطأة ضعف الطلب في الولايات المتحدة ودول مستهلكة أُخرى.
وتجاهلت الأسواق استمرار مشاكل الانتاج في الولايات المتحدة في أعقاب الإعصار جوستاف الذي تسبب في توقف حوالي 23 في المئة من انتاج البلاد من الخام و6 في المئة من طاقتها التكريرية.
وقال كايل كوبر مدير الابحاث بمؤسسة (اي.ايه.اف.) للاستشارات في هيوستون " الاقتصاد في الولايات المتحدة واوروبا يأخذ منحى سيئا والناس يدركون ان النمو في اقتصادات الصين والهند والبرازيل لن يكون كافيا لتعويض ما يبدو انه انكماش اقتصادي عالمي."
وأنهى الخام الامريكي الخفيف لعقود اكتوبر تشرين الاول جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 1.66 دولار الي 106.23 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ الرابع من ابريل نيسان. وفي وقت سابق من الجلسة بلغ حجم خسائره أكثر من دولارين.
وهبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.21 دولار الي 104.09 دولار للبرميل.
وتراجع الطلب على النفط في الولايات المتحدة على مدى الأسابيع الأربعة الماضية حوالي 3.5 في المئة عن مستوياته قبل عام في حين يبدو ان استهلاك البنزين يتجه نحو أول هبوط سنوي منذ أوائل عقد الثمانينات وفقا لبيانات من ادارة معلومات الطاقة الأمريكية.
وزاد من المخاوف بشأن الاقتصاد بيانات صدرت يوم الجمعة تظهر ان معدل البطالة في أمريكا ارتفع الي 6.1 في المئة وهو أعلى مستوى له في حوالي خمسة أعوام مع معاناة البلاد أثار أزمة مصرفية.
وتسير أسعار النفط في منحنى نزولي حاد منذ ان سجلت أعلى مستوى لها على الاطلاق فوق 147 دولارا للبرميل في اواسط يوليو تموز وهو ما يزيد من احتمالات ان تخفض أوبك انتاجها في اجتماعها الاسبوع القادم لوقف هبوط الأسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business