الجمعة، ٥ سبتمبر ٢٠٠٨

ارتفاع التضخم السنوي في إيران إلى 27.6% في أغسطس

ارتفاع التضخم السنوي في إيران إلى 27.6% في أغسطس

Fri Sep 5, 2008 8:50am GMT

طهران (رويترز) - قال البنك المركزي الإيراني إن معدل التضخم السنوي في إيران ارتفع 1.5 نقطة مئوية إلى 27.6 في المئة في أغسطس اب الماضي مقارنة بالشهر السابق.
ومن المرجح أن يكون ارتفاع الاسعار وادارة الحكومة للاقتصاد في ايران رابع أكبر دول العالم انتاجا للنفط من القضايا الاساسية في الانتخابات الرئاسية التي يتوقع أن يرشح الرئيس محمود أحمدي نجاد نفسه فيها لفترة جديدة العام المقبل.
وقال البنك المركزي في موقعه على الانترنت www.cbi.ir ان أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 1.8 في المئة في الشهر الفارسي الذي انتهى في 21 أغسطس اب مما رفع المعدل السنوي الى 27.6 في المئة.
وكان معدل التضخم في ايران نحو 12 في المئة في منتصف عام 2005 عندما تولى الرئيس المحافظ أحمدي نجاد السلطة ووعد بتوزيع الثروة النفطية على نحو أكثر عدلا.
ويقول منتقدون ان الاسراف في انفاق الايرادات النفطية واقترانه بانخفاض أسعار الفائدة بشدة عن مستوى التضخم غذى الضغوط على الاسعار.
ورفض أحمدي نجاد هذه الانتقادات وقال ان ارتفاع التضخم مشكلة عالمية وان حكومته تعمل على معالجة هذه المشكلة.
ويقدر بعض الاقتصاديين المستقلين أن التضخم يزيد بعدة نقاط مئوية على تقدير البنك المركزي الذي يرون أنه يقوم على أساس سلة من السلع لا تعكس بدقة أوجه انفاق المواطن الايراني العادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business