الجمعة، ٥ سبتمبر ٢٠٠٨

مصر وأوكرانيا قد تبادلان الغاز بالقمح

مصر وأوكرانيا قد تبادلان الغاز بالقمح

Fri Sep 5, 2008 1:29pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية نقلا عن دبلوماسي اوكراني إن مصر وأوكرانيا تتفاوضان على اتفاق لمبادلة الغاز المصري بالقمح الاوكراني.
ونقلت الوكالة عن فاليري جريجوراش رئيس البعثة التجارية التابعة لسفارة أوكرانيا لدى مصر قوله "ان حكومتى البلدين تتفاوضان حاليا للوصول لاتفاق لتبادل القمح الاوكراني بالغاز الطبيعي المصري الذي يتم تصديره من خلال خط الانابيب الذي يمر عبر سوريا وتركيا وصولا لمنطقة البلقان."
ولم يتمكن مسؤول بالسفارة الاوكرانية على الفور من التعليق على التقرير.
ولم تورد الوكالة مزيدا من التفاصيل.
وكان ارتفاع أسعار القمح قد شكل ضغوطا على الخبز المدعوم في مصر واندلعت أعمال شغب هذا العام بسبب نقص الخبز. ومصر - وهي واحدة من أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم - عادة ما تشتري قمحا من أوكرانيا. واشترت 52500 طن من القمح الاوكراني هذا الاسبوع.
وتواجه اوكرانيا ارتفاعا في أسعار الغاز من روسيا التي تمدها بأكثر من نصف وارداتها من الغاز.
وقطعت روسيا امدادات الغاز عن اوكرانيا لعدة أيام بسبب خلاف على السعر في أوائل عام 2006 وأثر ذلك على الغاز الذي ينقل عبر أوكرانيا الى مستهلكين في أوروبا.
واقترحت مصر في ابريل نيسان الماضي زراعة القمح في السودان لتلبية احتياجات المستهلكين المصريين وفي مايو ايار حددت منطقة تبلغ مساحتها نحو مليوني فدان على الحدود يمكن للبلدين اقامة مشروع مشترك فيها لزراعة القمح.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business