الأربعاء، ٢٤ سبتمبر ٢٠٠٨

جولدمان ساكس يتلقى دعماً من بافيت

جولدمان ساكس يتلقى دعماً من بافيت

Wed Sep 24, 2008 10:11am GMT

هونج كونج (رويترز) - جاء دعم وارين بافيت البالغ خمسة مليارات دولار لبنك جولدمان ساكس بمثابة انباء طيبة للاسواق العالمية القلقة من ان واضعي خطة انقاذ قيمتها 700 مليار دولار قد لا يتمكنوا من اقناع المشرعين الامريكيين بالتحرك بسرعة.
وقالت وسائل اعلام يابانية يوم الاربعاء ان مؤسسة سوميتومو ميتسوي المالية اليابانية (اس.ام.اف.جي) تعتزم كذلك الاستثمار في جولدمان ساكس فيما سيكون ثالث استثمار كبير للبلاد في وول ستريت هذا الاسبوع اذ ان بنوكها ذات رؤوس الاموال القوية تستفيد من الاضطرابات العالمية بالتوسع في الخارج.
وقالت اس.ام.اف.جي وهي ثالث أكبر بنك في اليابان وتربطها علاقات منذ فترة طويلة مع جولدمان ساكس انها ليس لديها خطة محددة.
وارتفعت أسعار الاسهم في آسيا قليلا وزادت عائدات أذون الخزانة الامريكية بعد الانباء عن شراء واحد من أكثر المستثمرين احتراما على مستوى العالم لحصة في جولدمان ساكس.
وذكرت شبكة سي.ان.ان التلفزيونية ان مكتب التحقيقات الاتحادي يحقق مع فاني ماي وفريدي ماك وليمان براذرز وأيه.اي.جي بشأن عمليات احتيال محتملة في مجال الرهون العقارية.
وقالت الشبكة ان المكتب يحاول تحديد ما اذا كان احد داخل هذه المؤسسات المالية يمكن ان يتحمل اي مسؤولية عن "اتاحة معلومات مضللة."
وأظهر استطلاع جديد اجرته واشنطن بوست مع ايه.بي.سي ان باراك أوباما المرشح الديمقراطي للرئاسة الامريكية تقدم بتسع نقاط على منافسه الجمهوري جون مكين في سباق انتخابات الرئاسة وسط اضطرابات في القطاع المالي وتزايد التشاؤم بشأن الاقتصاد.
وارتفع مؤشر الاسهم الاسيوية باستثناء اليابان 0.16 بالمئة وارفعت الاسهم في طوكيو 0.2 بالمئة بعد ان اغلقت أمس لعطلة رسمية. وفتحت الاسهم الاوروبية على ارتفاع.
وقالت سارا جين واج من بنك يو.بي.اس اندونيسيا للاوراق المالية "مازال هناك الكثير من عدم التيقن قبيل موافقة الكونجرس الامريكي على خطة الانقاذ."
وتسود حالة من التوتر أسواق العالم بعد اضطرابات مالية لم يسبق لها مثيل بدأت منذ أسبوعين.
وفي هونج كونج اضطر بنك شرق آسيا لنفي شائعات تشكك في استقراره مما دفع سهمه للهبوط بنحو 11 بالمئة. وقال البنك ان معدل ملاءة رأسماله البالغ 14.6 بالمئة أعلى بكثير من المتطلبات الدولية.
وفاجأت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة لبافيت الاسواق بصفقة قد تحصل بموجبها على حصة تسعة بالمئة في جولدمان ساكس مما دعم التعاملات الآجلة على الاسهم الامريكية فعوضت خسائرها بعد هبوط الاسهم في وول ستريت. وأعلن جولدمان كذلك عن خطط لبيع ما قيمته 2.5 مليار دولار من أسهمه العادية.
وأبلغ وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون المشرعين خلال جلسة استماع استمرت خمس ساعات يوم الثلاثاء ان خطة الانقاذ "محزنة" و"محرجة" لكنها مطلوبة لمنع الدخول في كساد كبير واستعادة الثقة في أسواق المال.
وفي الوقت الذي تحدث فيه بولسون اضطر مجلس الاحتياطي الاتحادي لضخ ملياري دولار أخرى في القطاع المالي المضطرب لمساعدة صناديق الاستثمار العاملة في سوق النقد التي تجد صعوبة في جمع السيولة لتلبية سحوبات مكثفة من جانب عملاء قلقين.
من توني مونرو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business