الجمعة، ٣ أكتوبر ٢٠٠٨

يو.بي.إس يلغي 2000 وظيفة أخرى بوحدة الاستثمار المصرفي

يو.بي.إس يلغي 2000 وظيفة أخرى بوحدة الاستثمار المصرفي

Fri Oct 3, 2008 10:50am GMT

زوريخ (رويترز) - قال بنك يو.بي.اس السويسري يوم الجمعة انه سيقلص حجم وحدة الاستثمار المصرفي المتعثرة التابعة له ليلغي ألفي وظيفة أخرى ويغلق معظم أعماله الخاصة بالسلع ولمح الى أنه ربما يرغب في التمسك بتلك الاعمال.
وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من اعلان البنك وهو أكبر مؤسسة لادارة الثروات في العالم تحقيق أرباح قليلة في الربع الثالث بعد عام من الخسائر في ما يشير الى أنه خرج بسلام من أزمته حتى في وقت تبتلع أزمة الائتمان كثيرا من نظرائه.
ويأتي خفض 2000 وظيفة بعد خفض 4100 وظيفة في أعمال الاستثمار المصرفي العام الماضي. وبسبب اندفاع وحدة الاستثمار المصرفي لشراء أصول محفوفة بالمخاطر مثل الرهون العقارية الامريكية عالية المخاطر اضطر يو.بي.اس لشطب أصول بقيمة 42 مليار دولار وهو أكبر شطب من جانب بنك أوروبي.
وقالت متحدثة باسم البنك ان أكبر قدر من الخفض سيتم في الولايات المتحدة وبريطانيا وسيحدث خفض أيضا في سويسرا واسيا. وسينفذ الخفض "سريعا" وسيكون أغلبه من خلال خفض الوظائف المتكررة حيث يستهدف اكتمال الخفض بنهاية العام.
وبهذا الخفض يكون يو.بي.اس قد خفض عدد الوظائف في وحدته الاستثمارية بنحو الربع الى 17000 منذ الربع الثالث من عام 2007 كما ينخفض اجمالي عدد العاملين بالبنك الى أقل من حوالي 80 ألفا.
وأطلق بيتر كورير رئيس البنك خطة اعادة هيكلة جذرية في اغسطس اب شملت فصل وحدة الاستثمار المصرفي بالبنك عن أعمال ادارة الثروات وادارة الاصول الناجحة مما غذى تكهنات بأنه ربما يسعى لبيع وحدة الاستثمار المصرفي.
لكن جيركر جوناسون الرئيس التنفيذي لوحدة الاستثمار المصرفي لمح يوم الجمعة الى أن البنك ربما يرغب في التمسك بها في صورة مصغرة.
وقال "ان بنكا ذو حجم مناسب يقف الى جانب الوحدة الرائدة في العالم في ادارة الثروات وادارة الاصول... سيمكن يو.بي.اس من وضع نفسه كواحد من ضمن المجموعة الاساسية من البنوك العالمية المرجح أن تهيمن في هذا...الافق."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business