الجمعة، ٣ أكتوبر ٢٠٠٨

أكواس: الأزمة المالية ستبطئ النمو الاقتصادي في أفريقيا

أكواس: الأزمة المالية ستبطئ النمو الاقتصادي في أفريقيا

Fri Oct 3, 2008 1:27pm GMT

اكرا (رويترز) - قال رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (اكواس) ان النمو الاقتصادي بالقارة سيعاني نظرا لأن الاستثمار الاجنبي سيجف نتيجة لانتشار الازمة المالية التي بدأت بالولايات المتحدة.
وسجلت المجموعة التي تضم 15 عضوا نموا متراكما في الناتج المحلي الاجمالي بلغ نحو 80 بالمئة منذ بداية العقد الحالي بحسب أرقام جمعتها المجموعة. لكنها ترى الان أن الازمة المالية العالمية تهدد النمو.
وقال محمد بن تشامباس الامين العام للمجموعة "نشعر بقلق شديد... من أن هذا سيبطيء عملية نمو اقتصاداتنا لأن تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر لافريقيا ستتقلص.
"ينبغي تمكين القطاع الخاص من النمو واحدى الطرق التي تمكن القطاع الخاص من النمو تكمن في زيادة رأس المال المتاح أمامه من خلال الاستثمار الاجنبي المباشر."
وأضاف على هامش أعمال قمة مجموعة أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي في أكرا "نظرا لذلك فان الازمة المالية الحالية نبأ سيئ."
وتابع تشامباس "اذا كانت الاسواق المالية تواجه أزمة حاليا .. فسيزيد هذا بوضوح من تباطؤ تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر لافريقيا وستعاني اقتصاداتنا.
"سنشعر بوطأة الازمة لاننا نتحدث في الوقت الحالي بشأن الاقتصاد العالمي الذي ترتبط به مصائرنا جميعا."
وقال بعض المحللين ان الاسواق الصاعدة مثل تلك الكائنة في افريقيا انفصلت عن الاقتصادات المتقدمة في الغرب اذ تلعب الصين دورا متزايد الاهمية كمصدر للاستثمار وسوق لصادرات النفط والمعادن الافريقية.
لكن تشامباس قال انه في حين ان التجارة بين افريقيا والاسواق الناشئة في الهند والصين تتزايد الا أن تلك العلاقات لا تزال في مراحلها الاولى والعلاقات الاقتصادية مع أوروبا أشد قوة.
وقال "حتى الان لا تزال أغلب التجارة مع أوروبا."
وردد تعليقات صدرت عن دول مصدرة للمعادن مثل غينيا وجمهورية الكونجو الديمقراطية التي تريد التوقف عن أن تكون مجرد مصدر للمواد الخام الاساسية مثل المعادن الخام وأن تصبح منتجة للسلع الجاهزة ونصف الجاهزة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business