الجمعة، ٣ أكتوبر ٢٠٠٨

حكومة هولندا تشتري الأنشطة الهولندية لبنك فورتيس

حكومة هولندا تشتري الأنشطة الهولندية لبنك فورتيس

Fri Oct 3, 2008 5:30pm GMT

بروكسل (رويترز) - قالت بلجيكا يوم الجمعة ان الحكومة الهولندية وافقت على الاستحواذ على الأنشطة المصرفية وأنشطة التأمين التابعة لمجموعة الخدمات المالية المتعثرة فورتيس في هولندا.
وتبلغ قيمة الصفقة التي ترقى الى حد تقسيم فورتيس على أساس وطني 16.8 مليار يورو (23.28 مليار دولار) وتشمل استثمارات فورتيس في ايه.بي.ان أمرو البنك الهولندي الذي اشترته المجموعة في العام الماضي ضمن كونسورتيوم مع رويال بنك أوف سكوتلاند وبنكو سانتندير.
وقال رئيس الوزراء البلجيكي ايف لوترم ان القرار يهدف الى الحفاظ على الملاءة المالية الدائمة لمجموعة الانشطة المصرفية والتأمين التي تدخلت الاحد الماضي حكومات بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج لانقاذها عن طريق ضخ 11.2 مليار يورو.
وقالت الحكومة البلجيكية في بيان "باعت مجموعة فورتيس الحكومة الهولندية أغلب الأنشطة الهولندية للمجموعة وبشكل أكثر تحديدا (وحدة) بنك فورتيس هولندا هولدنج بما في ذلك ايه.بي.ان امرو وفورتيس للتأمين هولندا."
وصرح متحدث باسم لوترم قائلا "ستحتفظ بلجيكا بنسبة 49 في المئة من بنك فورتيس (بلجيكا)."
وفي لاهاي أكد رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكننده قرار التأميم وقال ان الحكومة ستنظر مع مرور الوقت فيما ينبغي فعله بوحدات فورتيس.
وصرح وزير المالية الهولندي فوتر بوس في مؤتمر صحفي بأن الحكومة ستمتلك 100 بالمئة من أصول فورتيس وان الاتفاق يحل محل حزمة الانقاذ التي أقرت يوم الاحد.
وبموجب بنود الخطة الاولى وافق فورتيس على بيع نصيبه في ايه.بي.ان امرو. لكن المجموعة المصرفية الهولندية اي.ان.جي التي كان ينظر اليها على أنها مشتر مُرجح من القطاع الخاص قررت الاسبوع عدم تقديم عرض لشراء منافسها الهولندي.
وفورتيس أول بنك في منطقة اليورو يسقط ضحية لازمة الائتمان العالمية.
وأعلن عن الاتفاق بعد اغلاق المعاملات في بورصة يورونكست. وأغلق سهم فورتيس منخفضا 0.79 في المئة عند 5.42 يورو وذلك دون تغير يذكر عن مستواه قبل التدخل لانقاذه 5.40 يورو.
(الدولار يساوي 0.6835 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business