الأحد، ٢٦ أكتوبر ٢٠٠٨

"الأسهم القيادية" تكبد بورصة مصر مزيداً من الخسائر .. ومؤشرها يفقد 6.6%

"الأسهم القيادية" تكبد بورصة مصر مزيداً من الخسائر .. ومؤشرها يفقد 6.6%


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
26/10/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
واصلت بورصة مصر التراجع مع ختام تداولات الأحد، ليخسر مؤشرها الرئيسي 6.6%، لتواصل نزيف النقاط تحت ضغوط بيعية على الأسهم القائدة نتيجة لاستمرار تراجع أسواق المال العالمية.
وفقد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 6.7% ليسجل 4564.18 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"-الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 6.38% مسجلا 976.27 نقطة.
تراجع السوق الأحد الى ضغوط بيعية على الاسهم القائدة وفي مقدمتها "اوراسكوم تليكوم" و"هيرميس" و"طلعت مصطفى".
وركز على ان التأثر الكبير لسوق الأسهم المصرية يتراجع البورصات العالمية يعود لضعف حجم التداولات بالسوق المصرية.
4500 نقطة .. منطقة دعم للسوق:
وشدد بهاء الدين، على ان مستوى 4500 نقطة الذي سجله السوق في مستهل معاملات الاسبوع يعد نقطة دعم تاريخية للسوق - بما يعني أن السوق تعافت عند هذا المستوى بعد تراجعها الحاد في منتصف عام 2006- وبالتالي قد يعيد التاريخ نفسه وينهي المؤشر تراجعه عند هذا الحد.
واضاف ان تجاوز السوق لهذا المستوى نزولا من شأنه ان يلقي بأثر بالغ الضرر على الحالة النفسية للمتعاملين، وبعد مستوى 4500 نقطة توجد بالسوق منطقتي دعم هما مستوى 3700 نقطة و3200 نقطة.
وحول توقعاته لأداء السوق المصرية خلال باقي جلسات الأسبوع، قال المحلل الفني إن السوق قد تشهد ارتفاعات طفيفة خلال الجلسات القادمة وهو امر مرهون بانتعاش أسواق الأسهم العالمية.
وصرح محسن عادل خبير اسواق المال للموقع بأن استمرار خسائر السوق تعود إلى التراجعات التي شهدتها أسواق المال العالمية بنهاية الاسبوع الثالث من اكتوبر/ تشرين الاول 2008 والخليجية خلال تداولات الاحد، فضلا عن نقص أحجام السيولة إثر إحجام المتعاملين عن خوض غمار التداولات.
فقد انخفضت الأسهم الأوروبية أكثر من 8% مقتفية أثر الأسهم الأسيوية التي تصدر خسائرها مؤشر نيكي الياباني فاقدا 9.6 % ليسجل أدنى مستوى في 5 أعوام ونصف العام لتصل خسائره منذ بداية عام 2008 الى 50 %.
وأرجع خبراء التراجع الكبير للأسهم على الصعيد العالمي الى بيانات أظهرت أن الاقتصادات الكبرى انزلقت فعليا الى حالة الكساد، فتراجع نمو الاقتصاد الأمريكي لأدنى مستوى في 33 عاما، بينما يعاني الأوروبي انكماشا اقتصاديا ملحوظا.
وغلبت تعاملات الأجانب على تعاملات سوق الاسهم المصرية خلال تداولات الأحد، بينما سجلت تعاملات المصريين الأفراد والمؤسسات أداء سالبا بعد أن برزت خلال تداولات الاسبوع الثالث من أكتوبر.
مشتريات الأجانب تطفو على السطح:
وحول أداء السوق، أضاف بهاء الدين أن مشتريات الأجانب طفت على السطح خلال الجلسة لتسجل 10.2% من اجمالي المشتريات، بينما بلغت تداولاتهم 31 مليون و630 ألف جنيه.
وتخلى المصريون عن تصدر التداولات بعد اسبوع من الاداء الموجب، وتقهقرت تداولاتهم الى 72.2% من الاجمالي، بعد أن طغت مبيعاتهم -التي بلغت 74.7%- على مشترياتهم - التي بلغت 69.7%- وبلغت اجمالي تداولات المصريين -26.147 مليون جنيه مقارنة بالاغلاق السابق.
وتفصيلا قاربت مشتريات فئتي المصريين مبيعاتهم، وسبق الافراد المؤسسات في نسب التداول باستحواذهم على 64.1% من التعاملات المحلية بينما سجلت تعاملات المؤسسات 35.9%.
وبالنسبة لتعاملات الذراع الثالث في بورصة مصر، سجلت تعاملات العرب 14.6% من اجمالي التداولات وغلب البيع على قرارتهم تحت ضغوط تراجع اسواق الاسهم الخليجية مما دفعهم لمحاولة الخروج من السوق بأي خسائر.
7 أسهم تنجو من مد التراجع:
ولون الأخضر 7 أسهم فقط من اجمالي 119 سهم تم التداول عليهم بالجنيه المصري و6 اسهم تم التداول بالدولار، وهم "اجواء للصناعات الغذائية -مصر"، و"العامة لصناعة الورق -راكتا"، و"القاهرة للاستثمارات والتنمية"، و"المجموعة المصرية العقارية"، و"المهن الطبية للادوية"، و"بي تك للتجارة والتوزيع"، و"شمال الصعيد للتنمية والانتاج الزراعي(نيوداب)".
وعلى صعيد أبرز الاسهم أداء، تصدرت الأسهم المرتفعة "المهندس للتأمين" ليسجل 21.31 جنيه، و"بي تك للتجارة والتوزيع" ليسجل 1.44 جنيه، و"الاهلي للتنمية والاستثمار" ليسجل 26.70 جنيه، و"شمال الصعيد للتنمية والانتاج الزراعى (نيوداب)" ليسجل 15.34 جنيه، و"المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)" ليسجل 3.29 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير" مسجلا 84.53 جنيه، و"المجموعة المصرية العقارية لحاملة" مسجلا 8.19 جنيه، و"اكرومصر للشدات والسقلات المعدنية" مسجلا 23.00 جنيه، و"الورق للشرق الاوسط - سيمو" مسجلا 8.08 جنيه، و"شركة النصر للأعمال المدنية" مسجلا 16.26 جنيه.
وعلى صعيد أداء سوق الاسهم المصري خلال الاسبوع الثالث من أكتوبر 2008، فقد ظل التراجع سيد الموقف، لتهبط أسهمها على نحو كبير متأثرة بالانخفاض الملحوظ الذى لحق بالبورصات العالمية والعربية فضلا عن عمليات بيع واسعة نفذها مستثمرون عرب وأجانب على أسهم قيادية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business