الأربعاء، ١ أكتوبر ٢٠٠٨

روسيا تعزز نفوذ أوبك في سوق النفط

روسيا تعزز نفوذ أوبك في سوق النفط

Wed Oct 1, 2008 8:38am GMT

دبي (رويترز) - التعاون الاوثق بين أوبك وروسيا اللتين تنتجان معا نصف النفط العالمي قد يؤدي إلى رفع علاوة المخاطر السياسية على السعر ويزيد من قوة سياسات الانتاج الخاصة بأوبك.
إن رغبة روسيا في تعاون اكبر مع أوبك تأتي في وقت تتراجع فيه علاقاتها بالغرب بسبب قضايا مثل الصراع في جورجيا. وعززت موسكو بالفعل علاقاتها مع العضوين المتشددين المناهضين للولايات المتحدة في أوبك وهما فنزويلا وإيران.
وأكبر أثر محتمل على الاسعار قد يأتي اذا انضمت روسيا إلى أي تحرك من جانب المنظمة لخفض الامدادات وهي خطوة مستبعدة في حين يجري تداول النفط بسعر يتراوح حول مئة دولار للبرميل.
وقال وزير الطاقة سيرجي شماتكو يوم الخميس في تصريحات اثارت احتمال ان تتحكم روسيا بنشاط في الامدادات ان موسكو تريد التأثير على الاسعار بنشر توقعات للانتاج وتأجيل تطوير حقول.
وقال جوليان لي المحلل في مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن "ان هذا بالتأكيد ليس ما يريد المستهلكون سماعه من منتج كبير."
وقال شماتكو إن سياسة موسكو لن تشمل اجراءات منسقة مع دول أوبك واضاف ان الوزارة ستكون مستعدة للكشف عن أسلوبها في اجتماع أوبك المقرر عقده في الجزائر يوم 17 ديسمبر كانون الاول.
ورغم ذلك قال بعض المحللين ان روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم قد تدرس تنسيق الانتاج اذا أدت الازمة المالية العالمية والتباطوء الاقتصادي إلى خفض الطلب بدرجة كبيرة.
وقال ديفيد كيرش المستشار في بي.اف.سي انرجي في واشنطن "اذا حدث ذلك يمكن أن نشهد قدرا من التعاون من جانب روسيا ومنتجين اخرين للابقاء على سعر النفط عند مستوى 80 دولارا للبرميل."
واضاف "لكن هذه ستكون حالة استثنائية والارجح الا يزيد الامر عن تعاون محدود للغاية ما لم تغير روسيا سياستها النفطية."
وانخفض سعر الخام الامريكي الى نحو مئة دولار للبرميل من أعلى مستوياته على الاطلاق عند 147.27 دولار الذي بلغه في يوليو تموز مع تراجع الطلب في الدول الصناعية.
ونظرا لعدم وجود طاقة انتاجية غير مستغلة وتوقعات بأن يظل الانتاج مستقرا على مدى سنوات لن تتمكن روسيا من فعل شيء يذكر لدعم أي قرارات مستقبلية لاوبك بزيادة الانتاج.
وتعهدت روسيا وعدد محدود من الدول المنتجة من خارج أوبك بخفض الانتاج عندما خفضت أوبك امدادتها بعد التداعيات الاقتصادية لهجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 التي دفعت سعر النفط الى ما دون 20 دولارا للبرميل.
ورأى الكثيرون في ذلك الوقت ان اثر التغيير في انتاج روسيا كان ضئيلا على السوق.
وتحضر اوبك منذ فترة طويلة اجتماعات أوبك كمراقب لكنها بعثت بوفد يرأسه ايجور ساتشين نائب رئيس الوزراء لاجتماع اوبك في سبتمبر ايلول الماضي. وتعتزم ارسال وفد رفيع المستوى كذلك لاجتماع ديسمبر.
وقال كيرش ان تعزيز العلاقات بين روسيا وأوبك قد يجعل لتقلبات العلاقات الروسية الامريكية أثر أكبر على اسعار النفط.
وأضاف "مع تقارب روسيا مع اوبك اعتقد ان التوترات بين موسكو وواشنطن في مجالات مثل شرق اوروبا قد تنعكس بدرجة أكبر على اسعار النفط بالمقارنة بما كان في السابق."
وكانت روسيا قد عمقت مخاوف الدول المستهلكة بشأن أمن امدادات الطاقة مما اضاف بعدا اخر للمخاطر السياسية المتركزة في الشرق الاوسط ونيجيريا.
وتعهدت روسيا بعلاقات أوثق مع فنزويلا عضو اوبك والمناهضة للولايات المتحدة في اعقاب انتقادات أمريكية لغزو روسيا لجورجيا.
وعرضت روسيا مساعدة كراكاس على تطوير برنامج نووي سلمي وارسلت طائرات مقاتلة في رحلة الى فنزويلا هي الاطول منذ الحرب الباردة.
وابرمت شركة جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز الروسي اتفاق تنقيب وانتاج مع فنزويلا في وقت سابق هذا الشهر. وابرمت روسيا كذلك اتفاقات للعمل في مشروعات طاقة مع ايران العضو في أوبك هذا العام متجاهلة دعوات أمريكية للشركات الاجنبية بالابتعاد عنها.
وأشار شماتكو الاسبوع الماضي الى ان روسيا تحرص على الاستفادة من ثروتها من الطاقة في تعزيز نفوذها السياسي.
وقال "نحن نعتقد انه بما اننا نتمتع بهذه المكانة المميزة في عالم النفط فانه يتعين ان يكون للعنصر الروسي دوره."
وانجذاب روسيا لاوبك يأتي تتويجا لاعادة تأميم قطاع الطاقة في البلاد. فلدى روسيا الان عوامل مشتركة أكثر من أي وقت مضى مع دول أوبك التي تسيطر على شركات النفط.
والعلاقات الاوثق مع أوبك قد تعود على شركات النفط الحكومية في موسكو بالمزيد من الصفقات.
وقال دينيس بريسوف في شركة سوليد للسمسرة في موسكو "السبيل الاكثر واقعية ومنطقية للتعاون بين روسيا وأوبك هو توسيع علاقات روسيا بدرجة أكبر مع دول أوبك للحصول على حرية دخول لبعض المشروعات مثلما فعلت مع فنزويلا."
من سايمون ويب
(شارك في التغطية تانيا موسولوفا وفلاديمير سولداتكين)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business