الأربعاء، ١ أكتوبر ٢٠٠٨

المفوضية الأوروبية توافق على خطة إنقاذ مصرف "برادفورد آند بينغلي" البريطاني

المفوضية الأوروبية توافق على خطة إنقاذ مصرف "برادفورد آند بينغلي" البريطاني

مونت كارلو
01/10/2008

بروكسل (ا ف ب) - اعلنت المفوضية الاوروبية الاربعاء انها وافقت على خطة انقاذ مصرف "برادفورد اند بينغلي" (بي اند بي) البريطاني التي اقترحتها لندن.
وقالت المفوضية في بيان ان "المفوضية الاوروبية وعملا بالقواعد الاوروبية الخاصة بالمساعدات الحكومية سمحت بحزمة الاجراءات التي وضعتها السلطات البريطانية بهدف ضمان الاستقرار المالي وحماية الافراد ودعم الخفض التدريجي لنشاط برادفورد اند برينغلي بطريقة منظمة".
والاجراءات التي اقترحتها السلطات البريطانية لانقاذ المصرف المتعثر تقضي بتأميمه بعدما تم نقل اصوله الآمنة الى مجموعة سانتاندير المصرفية الاسبانية فيما تبقى اصوله المشكوك في تحصيلها على عاتق الدولة كما اعلنت وزارة الخزانة البريطانية الاثنين.
واضاف بيان المفوضية ان "السلطات البريطانية تعهدت بوضع خطة اعادة هيكلة و/او خطة تصفية في غضون الاشهر الستة المقبلة والتي ستدرسها المفوضية في اطار قواعد المساعدة على اعادة الهيكلة".
من جهة اخرى اعلن رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الاربعاء ان دول الاتحاد الاوروبي تدرس امكانية انشاء نظام مشترك لضمان الودائع المصرفية الشخصية في اوروبا على خلفية الازمة المالية العالمية الكبيرة.
وقال باروزو خلال مؤتمر صحافي ان هذا المشروع هو "من المسائل التي نبحثها مع الرئاسة الفرنسية (للاتحاد الاوروبي) ومع جهات اخرى لمحاولة التوصل الى اتفاق حول نظام مشترك آلية مشتركة او تعاون بين مختلف الانظمة التي اعلنت عنها الدول الاعضاء او تدرسها".
واعلنت الحكومة الايرلندية الثلاثاء انشاء ضمانة لمدة سنتين على ودائع ستة مصارف ايرلندية كبرى سعيا منها لحماية النظام المصرفي الوطني من الازمة المالية الدولية.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business