الثلاثاء، ١١ نوفمبر ٢٠٠٨

النفط يهبط 5 بالمئة مع تجدد التوقعات لتباطؤ الطلب

النفط يهبط 5 بالمئة مع تجدد التوقعات لتباطؤ الطلب

Tue Nov 11, 2008 8:51pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت اسعار النفط للعقود الاجلة 5 في المئة الي 59 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء مع تأثر الاسواق بمزيد من العلامات على ازدياد حدة الازمة الاقتصادية العالمية وهو ما اثار توقعات لمزيد من التراجع في الطلب على الطاقة.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 3.36 دولار الى 59.05 دولار للبرميل بعد ان تراجع في وقت سابق من الجلسة عن مستوى 59 دولارا الي 58.32 دولار وهو أدنى مستوى للعقود الاجلة في نايمكس منذ مارس اذار 2007 .
وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 3.57 دولار ليغلق على 55.51 دولار للبرميل بعد ان تراجع في احدى مراحل الجلسة عن مستوى 55 دولارا للمرة الاولى منذ يناير كانون الثاني 2007.
وقلص محللون توقعاتهم للطلب على النفط بسبب التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم وفي اوروبا. وقال بعضهم ان اجمالي الطلب العالمي على النفط قد يتراجع العام القادم مما سيدفع الاسعار الى مزيد من الانخفاض.
وجاء تراجع النفط يوم الثلاثاء بعد صعوده بنسبة 2 في المئة يوم الاثنين في اعقاب اعلان الصين خطة لتحفيز الاقتصاد تصل قيمتها الى 600 مليار دولار.
وقال روبرت لافلين من ام.اف جلوبل "اعتقد ان الناس أبدوا رد فعل مبالغا فيه بعض الشيء أمس بشأن الخطة المالية الصينية وتأثيرها المحتمل على أسعار النفط."
وارتفع الدولار يوم الثلاثاء فيما احبطت توقعات ضعيفة لنتائج الشركات الامريكية اقدام المستثمرين على المخاطرة وعززت الدولار والين وهما عادة ما يستفيدان في اجواء تفادي المخاطر.
وانخفضت اسواق الاسهم العالمية بعدما طغت المخاوف من ركود واسع النطاق على التفاؤل بشان الخطة الصينية.
ووفقا لاستطلاع اجرته رويترز فان من المتوقع ان تظهر احدث البيانات الاسبوعية للمخزونات البترولية في الولايات المتحدة زيادة قدرها 800 ألف برميل في مخزونات النفط الخام مع استمرار ضعف الطلب.
وستصدر البيانات يوم الخميس متأخرة يوما واحدا عن المعتاد لان الثلاثاء عطلة عامة في امريكا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business