الثلاثاء، ١١ نوفمبر ٢٠٠٨

تراجع أسواق المال بآسيا ودول المحيط الهادئ مدفوعة بتقارير الشركات

تراجع أسواق المال بآسيا ودول المحيط الهادئ مدفوعة بتقارير الشركات

سي. إن. إن. العربية
11/11/2008

(CNN) - تراجع أداء أسواق المال في آسيا والمحيط الهادئ الثلاثاء، مدفوعاً بالعوائد الضعيفة لقطاع الشركات في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أغلق مؤشر "نيكاي" الرئيسي ببورصة طوكيو على تراجع بلغ ثلاثة في المائة، قابله هبوط مؤشر بورصة أستراليا "أورديناريز" بـ3.4 في المائة.
كذلك هبط مؤشر بورصة سيؤول بكوريا الجنوبية بقرابة اثنين في المائة، فيما بلغ تراجع مؤشر سنغافورة "ستريتس تايمز" بقرابة ثلاثة في المائة.
وكانت البورصات الرئيسية حول العالم قد سجلت أداء جيداً الاثنين مدفوعة بإعلان الصين عن خطة لضخ 570 مليار دولار (4 ترليون يوان) لتحفيز الاقتصاد بعد تباطؤ مفاجئ في نمو صناعاتها وصادراتها.
غير أن مخاوف الركود طغت على خطة الحوافز الصينية في بورصة الوول ستريت الاثنين، حيث تراجع مؤشر "داو جونز" الصناعي بمعدل 0.8 في المائة كذلك هبط مؤشر "ستاندر&بورز 500" بـ1.3 في المائة وفقد مؤشر "ناسداك المجمع" 1.9 في المائة من قيمته.

وتسببت الأخبار المتعلقة بأداء الشركات المتراجع بفعل الأزمة المالية العالمية بهبوط أسواق المال، منها شركة "سيركويت سيتي" التي أشهرت إفلاسها، كما أعلنت "DHL" عن صرف 9500 من موظفيها بعد وقفها خدمة الإيصال الجوية والأرضية في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما أعلنت سلسلة مقاهي "ستاربكس" عن عوائد منخفضة جاءت أقل من توقعات المراقبين.
بموازاة ذلك، أعلنت وزارة العمل الأمريكية أن أكثر من 1.2 مليون شخص فقدوا وظائفهم خلال العام الجاري في البلاد.
لكن رغم هذه الأجواء التشاؤمية في الولايات المتحدة الأمريكية، نجحت معظم الأسواق حول العالم الاثنين في تسجيل بعض المكاسب، حيث ارتفع مؤشر "نيكاي" بـ5.8 في المائة، غير أن مكاسب البورصات الأوروبية جاءت أقل.
كذلك ارتفع الدولار مقابل اليورو الذي هبط بدوره أمام العملة اليابانية.

واغلق سعر أوقية الذهب عند 745.60 دولاراً بعد قفزها بـ11.4 دولاراً.
وارتفعت العقود الآجلة من الخام الخفيف من النفط لشهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل 1.37 دولاراً لتستقر عند 62.41 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك للنفط.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business