الجمعة، ٧ نوفمبر ٢٠٠٨

جولدمان يتوقع كساداً أعمق في أمريكا مع معدل بطالة عند 8.5 %

جولدمان يتوقع كساداً أعمق في أمريكا مع معدل بطالة عند 8.5 %

Fri Nov 7, 2008 5:36pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال بنك جولدمان ساكس يوم الجمعة ان الولايات المتحدة تغرق في حالة كساد أعمق مما كان يتوقع من قبل مع ارتفاع معدل البطالة الى 8.5 بالمئة في نهاية عام 2009.
وأشار يان هاتزيوس كبير الاقتصاديين بالبنك الى "تراكم دلائل على ان الطلب المحلي الأمريكي والانتاج يواصلان التراجع بحدة" في اقتصاد يرزح تحت الضغوط المستمرة من أعنف أزمة ائتمان من عشرات السنين.
وأظهر تقرير حكومي يوم الجمعة أن أصحاب الأعمال خفضوا الوظائف بمقدار 240 الف وظيفة في أكتوبر تشرين الاول وارتفع معدل البطالة على مستوى البلاد الى 6.5 بالمئة من 6.1 بالمئة في سبتمبر أيلول.
وقال هاتزيوس في مذكرة بحثية "تقرير اليوم عن سوق العمل يؤكد الرسالة التي وجهتها بالفعل بيانات سبتمبر وهي أساسا أن هذه التطورات دفعت الشركات لتسريع عملية تسريح العاملين لملاحقة تراجع الطلب والانتاج."
ويتوقع جولدمان ان يواصل معدل البطالة ارتفاعه في عام 2010.
وتوقع البنك ان ينكمش الناتج المحلي الاجمالي الامريكي بمعدل سنوي 3.5 بالمئة في الربع الأخير من هذا العام وكان يتوقع من قبل ان ينكمش بمعدل اثنين بالمئة.
وفي الربع الاول من عام 2009 يتوقع البنك انكماشا بنسبة اثنين بالمئة بالمقارنة مع واحد بالمئة في توقعات سابقة.
ولمكافحة التراجع من المتوقع ان يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الفائدة مرة أخرى. ويتوقع جولدمان خفضا بمقدار 50 نقطة أساس بحلول نهاية العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business