الجمعة، ٧ نوفمبر ٢٠٠٨

مسؤول: أبوظبي تدرس اندماجات بين بنوك ومؤسسات مالية

مسؤول: أبوظبي تدرس اندماجات بين بنوك ومؤسسات مالية

Fri Nov 7, 2008 3:31pm GMT

دبي (رويترز) - قال حسين النويس رئيس شركة الامارات القابضة يوم الجمعة ان الأزمة المالية العالمية ستجعل أبوظبي تعيد تقييم جدوى المشروعات الاستثمارية القائمة وأضاف أن الامارات الغنية بالنفط تدرس كذلك اندماجات في القطاع المصرفي وقطاع الخدمات المالية.
وقال النويس وهو عضو في مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي وفي مؤسسات حكومة أخرى في أبوظبي ان الأزمة المالية إشارات الى ان الوقت قد حان لمراجعة بعض المواقف.
وأبلغ رويترز على هامش اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي في دبي "أعتقد ان أزمة الائتمان ستساعدنا على التدارس والتأكد من أن المشروعات التي نقوم بها جذابة ومُجدية."
وتابع "انها تساعدنا على التماسك والتدارس... العوامل الأساسية في الاقتصاد قوية."
ورد النويس على سؤال عما اذا كانت أبوظبي قد تدرس اندماجات بين بنوكها وفي قطاعها المالي قائلا "نعم هذه فكرة جيدة." وأضاف "هناك أفكار تجري مناقشتها وستسمعون عنها قريبا."
وتزايدت التكهنات وسط أزمة الائتمان عن ان بنوكا في المنطقة ستندمج وهي تجاهد في ظل ظروف إقراض صعبة وتباطؤ في تمويل المشروعات.
وارتفعت أسهم بنك أبوظبي التجاري في أواخر سبتمبر أيلول بعد أن راهن المستثمرون على انه سيندمج مع بنك أبوظبي الوطني مما سيوجد أكبر بنك في الامارات بقيمة سوقية مجمعة تبلغ نحو 12.5 مليار دولار.
ونفى البنكان أي خطط وشيكة للاندماج.
وبنك أبوظبي التجاري مملوك للحكومة بنسبة 65 بالمئة وبنك أبوظبي الوطني مملوك للحكومة بنسبة 70.5 بالمئة.
وقاومت منطقة الخليج الغنية بالنفط بعض الشيء تداعيات الازمة المالية العالمية لكن الخروج الجماعي لرؤوس الاموال الاجنبية في الشهر الماضي فاقم من ظروف الاقراض الصعبة مما اضطر البنوك المركزية في الخليج للتدخل.
ويقول الخبراء ان الازدهار الاقتصادي في المنطقة الذي تدعم بارتفاع مطرد في أسعار النفط منذ عام 2020 ربما يكون قد بلغ ذروته اذ ان سوء أوضاع الاقراض يقيد المشروعات العقارية.
وتأسس بنك الامارات دبي الوطني أكبر بنك في الامارات العام الماضي من اندماج بنك الامارات الدولي مع بنك دبي الوطني والبنكان مملوكان جزئيا للدولة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business