الجمعة، ٧ نوفمبر ٢٠٠٨

رئيس أرامكو يتوقع نمواً مطرداً في الطلب العالمي على النفط

رئيس أرامكو يتوقع نمواً مطرداً في الطلب العالمي على النفط

Fri Nov 7, 2008 2:36pm GMT

بكين (رويترز) - قال رئيس شركة أرامكو السعودية للنفط يوم الجمعة ان الطلب العالمي على الطاقة يتجه الى تحقيق زيادة مطردة بفضل الدول النامية وذلك رغم المشكلات الاقتصادية التي تنال مؤقتا من الطلب في الغرب.
ودعا عبد الله جمعة الرئيس التنفيذي المنقضية ولايته للشركة العملاقة المملوكة للدولة سائر شركات النفط الوطنية الى العمل معا بشكل أوثق في مختلف المجالات من المشاريع المشتركة الى البحث.
وأبلغ اجتماعا لشركات وطنية مثل أرامكو وشتات-أويل هايدرو النرويجية المُدرجة وبترو اس.ايه الجنوب افريقية "الطلب العالمي على الطاقة بسبيله الى تحقيق نمو مُطرد رغم التراجع الحالي في الاستهلاك وتفشي عدم التيقن الذي نلاحظه في الاقتصاد العالمي."
وأضاف "نمو الطلب في الدول المتقدمة سيعتدل ويستقر أو حتى يتراجع في بعض الأسواق الرئيسية ... لكن الطلب على الطاقة في الدول النامية يرتفع بسرعة وسيعوض وأكثر تباطوء نمو الطلب في الاقتصادات المتقدمة."
وشدد جمعة أيضا على تنامي قوة شركات النفط الوطنية التي تسيطر على جانب كبير من احتياطيات الخام العالمية ويتعزز نفوذها وخزائنها بفضل ارتفاع أسعار النفط في السنوات الأخيرة.
وقال "ثمة تحول تاريخي يجري الآن في عالم الطاقة ... شركات النفط الوطنية تحتل معا صدراة ذلك المشهد الجديد."
وبحسب نانسن ساليري الذي ترأس ادارة الاحتياطيات لدى أرامكو السعودية بين عامي 1998 و2007 فان حوالي 90 في المئة من الاحتياطيات القابلة للاستخراج عالميا في أيدي شركات نفط حكومية.
وأبرز جمعة دور هذه الشركات ودعا الى أن تبحث مشاريع اقامة مشتركة أو حتى شراء حصص مساهمة فيما بينها مضيفا أنه سيواصل البحث عن شركاء آخرين بما في ذلك شركات متعددة الجنسيات.
واقترح أيضا تبادل المعلومات بشأن كفاءة التشغيل والعمل معا في مجالات الابحاث والحماية البيئية وتنمية الكفاءات البشرية داخل الصناعة.
من شوا بايتشن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business