الجمعة، ٧ نوفمبر ٢٠٠٨

الدول الناشئة تسعى لكسب نفوذ في اجتماع مجموعة العشرين

الدول الناشئة تسعى لكسب نفوذ في اجتماع مجموعة العشرين

Fri Nov 7, 2008 2:39pm GMT

ساو باولو (رويترز) - يجتمع مسؤولون ماليون من أكبر الأسواق الناشئة في العالم في ساو باولو العاصمة الاقتصادية للبرازيل يوم الجمعة لبدء اجتماع مجموعة العشرين الذي قد يساعد في تمهيد الطريق لإصلاح شامل للنظام المالي العالمي بما يعطي صوتا أكبر للدول النامية.
وفي حين ترزح الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تحت وطأة الأزمة المالية العالمية وأزمة الائتمان فان الاقتصادات الناشئة مثل البرازيل وروسيا والهند والصين تتطلع للقيام بدور أكبر على الساحة العالمية.
لكن تباين مصالح هذه الدول قد يُصَعِب إيجاد ارض مشتركة وحشد اتفاق على أفضل السبل لتنظيم أسواق المال وإعادة تشكيل المنتديات الدولية مثل مجموعة الثماني وهو منتدى خاص بأغنى دول العالم.
وسيتطلع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في اجتماع مجموعة العشرين الذي يستمر ثلاثة أيام في ساو باولو للبناء على نتائج قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي الذي اختتم اعماله يوم الخميس في بيرو حيث حث مسؤولون من 21 دولة على المحيط الهادي على عمل منسق لدعم أسواق المال.
وأي تقدم في اجتماع مجموعة العشرين واجتماع تال لبنك التسويات الدولية يوم الاثنين في ساو باولو قد يمثل تحضيرا للقمة التي سيحضرها زعماء مجموعة العشرين في واشنطن يومي 14 و15 نوفمبر تشرين الثاني الجاري والتي تعتبر فرصة لاعادة تشكيل الهيكل المالي العالمي.
وقال جون كيرتون مدير مجموعة البحث المختصة بمجموعة العشرين في جامعة تورونتو " التوقعات كبيرة من اجتماع ساو باولو." وأضاف "لكن اجتماع واشنطن اقترب جدا فحتى اذا تم التوصل الى موقف مشترك -وليس من الواضح ان ذلك سيحدث- فلن يكون امامهم وقت كاف للحديث وتحديد هذا الموقف."
من تود بنسون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business