الجمعة، ٧ نوفمبر ٢٠٠٨

ارتفاع الأسهم الأوروبية وصعود شركات الطاقة والدواء

ارتفاع الأسهم الأوروبية وصعود شركات الطاقة والدواء

Fri Nov 7, 2008 5:03pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة في معاملات متقلبة يوم الجمعة مقتفية أثر المكاسب في وول ستريت مع تحقيق شركات الطاقة والدواء لأكبر المكاسب.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.7 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 913.35 نقطة وذلك بعدما تراجع في وقت سابق من المعاملات الى 890.81 نقطة.
وتعافت الأسهم من تراجعتها السابقة مع تجاهل المستثمرين بيانات ضعيفة للوظائف الامريكية أظهرت استغناء أرباب العمل الأمريكيين عن 240 ألف وظيفة في أكتوبر تشرين الاولى وهو ما فاق التوقعات بهامش كبير في حين شهد سبتمبر أيلول أكبر خسارة في الوظائف لشهر واحد منذ ما يقرب من سبع سنوات.
وقال توم هوجارد المحلل لدى سيتي-اندكس "في حين أن أرقام البطالة الصادرة يوم الجمعة كانت سيئة الا أن جانبا كبيرا منها كان مستوعبا في أسعار السوق. يتطلع المتعاملون الى العودة وبدأت كلمات مثل أسعار زهيدة تتردد ثانية. هناك شعور متزايد بأننا شهدنا أدنى المستويات لبعض الوقت والناس تريد الان دخول السوق."
وقال دارين ويندر المحلل لدى كازينوف "واصلت الاسهم ارتفاعها بعد أرقام العمالة لانها أكدت فحسب ما كان مخشيا بالفعل. من المرجح أيضا أن يفرض ضعف الارقام ضغوطا على مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) لمواصلة خفض الفائدة."
وساهمت شركات الطاقة بأكبر قدر من مكاسب المؤشر مع صعود سعر النفط الخام 1.7 في المئة. وصعدت أسهم مجموعة بي.جي وبي.بي ورويال داتش شل وتوتال ما بين 0.8 و3.4 في المئة.
وقال ويندر ان المستثمرين بدأوا الآن يضخون المال في قطاع النفط وان الأسهم تعرض توزيعات أرباح نقدية أكثر إغراء من قطاعات أخرى.
وارتفعت أسهم شركات التعدين بعد صعود النحاس. وتقدمت أسهم بي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو وفيدانتا ريسورسز ما بين 2.6 و3.6 في المئة.
وواصلت أسهم شركات الدواء صعودها في أعقاب مكاسب يوم الخميس. وزادت أسهم نوفارتس وروش وجلاكسو سميثكلاين ما بين 2.9 و3.3 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن اثنين بالمئة في حين صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 2.6 في المئة.
وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business