الخميس، ١٩ فبراير ٢٠٠٩

300 ألف روسي يفقدون وظائفهم في يناير

300 ألف روسي يفقدون وظائفهم في يناير

Thu Feb 19, 2009 9:50am GMT

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الخميس أن حوالي 300 الف روسي فقدوا وظائفهم في يناير كانون الثاني ليصل اجمالي عدد العاطلين عن العمل الى 6.1 مليون عاطل في حين شهدت مبيعات التجزئة ارتفاعا سنويا طفيفا وتراجع عدد المساكن التي اكتمل تشييدها.
وأوضحت بيانات جهاز الاحصاءات الاتحادي أن نسبة العاطلين عن العمل قفزت الى 8.1 بالمئة من اجمالي الايدي العاملة مقارنة مع 7.7 بالمئة في ديسمبر كانون الاول عندما فقد نصف مليون روسي وظائفهم.
ومن المرجح أن يرتفع الرقم سريعا مع انعكاس تأثير الازمة المالية على الاقتصاد الحقيقي في روسيا. وحذر مسؤولون حكوميون من أن شهر ابريل نيسان سيكون من أصعب الشهور فيما يتصل بضياع الوظائف.
وتتوقع الحكومة الان انكماش الاقتصاد بنسبة 2.2 بالمئة في عام 2009 مع تراجع أسعار النفط والسلع الاولية بعد عقد من النمو القوي.
وبلغ اجمالي عدد المساكن التي اكتمل تشييدها 35800 مسكن في يناير بانخفاض حاد عن ديسمبر وهو أمر معتاد ولكن ايضا بانخفاض نحو أربعة بالمئة عن يناير من العام الماضي.
وجاءت مبيعات التجزئة في يناير مفاجئة حيث أظهرت نموا سنويا بنسبة 2.4 بالمئة. وفي ديسمبر سجلت المبيعات نموا سنويا بنسبة 4.8 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business