الخميس، ١٩ فبراير ٢٠٠٩

رأس الخيمة للاستثمار تعتزم استثمار ملياري دولار في جورجيا

رأس الخيمة للاستثمار تعتزم استثمار ملياري دولار في جورجيا

Thu Feb 19, 2009 12:13pm GMT

تفليس (رويترز) - قال رئيس الوحدة المحلية لهيئة رأس الخيمة للاستثمار ان الهيئة تعتزم استثمار حوالي ملياري دولار في جورجيا خلال السنوات الخمس المقبلة رغم التباطؤ العالمي وحرب جورجيا مع روسيا في عام 2008 .
وكانت حرب قصيرة بين جورجيا وروسيا في اغسطس اب من العام الماضي حول منطقة اوسيتيا الجنوبية المنشقة قد تسببت في ابعاد كثير من المستثمرين المحتملين عن البلاد ولكن هيئة رأس الخيمة للاستثمار وهي صندوق لاستثمار الثروة السيادية تقول انها تنوي تنفيذ كل مشروعاتها الاستثمارية المزمعة في جورجيا.
وقال زازا ميكادزه المدير العام لشركة رأس الخيمة جورجيا القابضة في مقابلة " جورجيا لا تزال بلدا جذابا للغاية ومثيرا لاهتمام المستثمرين بفضل موقعها الجغرافي وفرص العمل الهائلة فيها."
ووفقا لبيانات أولية من دائرة الاحصاءات الحكومية فقد تباطأ نمو الناتج المحلي الاجمالي في جورجيا العام الماضي 1.5 بالمئة ليصل الى 2.0 بالمئة مقارنة مع 12.4 بالمئة في 2007 . وانخفضت الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى 1.1 مليار دولار العام الماضي من 1.3 مليار في 2007 .
ويقول كثير من الاقتصاديين ان المؤشرات الاقتصادية لعام 2008 التي جاءت أسوأ من المتوقع ترجع الى الحرب مع روسيا.
وفي العام الماضي اشترت هيئة رأس الخيمة للاستثمار ميناء بوتي على البحر الاسود و300 هكتار من الاراضي لاقامة منطقة صناعية حرة.
وتعتزم الهيئة انفاق 200 مليون دولار على توسيع الميناء خلال ثلاث الى أربع سنوات مقبلة. كما تنوي انفاق ما بين 200 مليون و 300 مليون دولار في اقامة المنطقة الصناعية الحرة.
وقال ميكادزه "هذه المشروعات مهمة جدا للتنمية الاقتصادية للبلاد. وهيئة رأس الخيمة تريد أن تصبح بوتي واحدة من أهم المدن الاستراتيجية في منطقة القوقاز ومربحة لجذب كبرى الشركات العالمية والمستثمرين الدوليين."
لكنه اضاف قائلا "الازمات المالية الحالية قد تؤثر بشكل مؤقت على خطط بعض الاستثمارات مستقبلا. انها مجرد فترة عابرة ستؤدي في النهاية الى ظروف اقتصادية افضل ونمو الاعمال."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business