الخميس، ١٩ فبراير ٢٠٠٩

بنك اليابان يصعد جهودة لتخفيف أزمة الائتمان

بنك اليابان يصعد جهودة لتخفيف أزمة الائتمان

Thu Feb 19, 2009 7:28am GMT

طوكيو (رويترز) - مدد بنك اليابان المركزي برنامجه لشراء الاوراق التجارية يوم الخميس وتعهد بزيادة تدفق الاموال بتكلفة منخفضة في اطار مكافحة أزمة ائتمان تدفع الاقتصاد الياباني ثاني أكبر اقتصاد في العالم للغوص أكثر من الركود.
وفي خطوة متوقعة على نطاق واسع حافظ البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 0.1 في المئة لكنه أعلن عدة خطوات لتخفيف قيود التمويل التي تعاني منها الشركات والبنوك بما في ذلك تعزيز عملياته في توفير الاموال لاجل ثلاثة أشهر.
كما مدد البنك المواعيد النهائية للعمل بالبرامج الحالية مثل برنامج شراء أوراق تجارية بقيمة ثلاثة تريليونات ين (32.05 مليار دولار) وعمليات التمويل الدولاري بالاضافة الى قبوله نطاقا أوسع من الاصول كضمان.
وواصلت السندات الحكومية اليابانية خسائرها بفعل مشاعر خيبة الامل لاحجام البنك المركزي عن اتخاذ خطوات تهدف مباشرة لخفض أسعار الفائدة الاطول أجلا في سوق القروض مثل زيادة مشترياته من أذون الخزانة.
ومن العوامل التي تسببت في شدة تأثر الاقتصاد الياباني بالازمة العالمية اعتماده الكبير على الصادرات وضعف الاستهلاك المحلي.
وأظهرت بيانات صدرت هذا الاسبوع أن اليابان منيت بأسوأ انكماش اقتصادي فصلي منذ أزمة النفط عام 1974 .
ودفع انهيار الاسواق الرئيسية للصادرات اليابانية شركات صناعية عملاقة مثل تويوتا وسوني الى تكبد خسائر كبيرة والى الاستغناء عن عمالة وخفض الانتاج مما يهيئ الوضع لاستمرار الركود على نحو لم تشهده اليابان في العصر الحديث.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business