الخميس، ١٢ مارس ٢٠٠٩

أسهم الخليج تتراجع وسط تعاملات حذرة

أسهم الخليج تتراجع وسط تعاملات حذرة

Thu Mar 12, 2009 1:02pm GMT

دبي (رويترز) - انخفضت بورصات دول الخليج العربية يوم الخميس فنزل مؤشر بورصة قطر بأكثر من أربعة بالمئة وسط قلق المستثمرين الافراد من الابقاء على ما بحوزتهم من أسهم لفترة طويلة.
وبلغت احجام التداول في بورصة دبي أدنى مستوياتها في أربعة اسابيع وانخفضت البورصة لليوم الثالث على التوالي رغم ان عمليات شراء في أواخر الجلسة تركت المؤشر فوق مستوى الدعم عند 1500 نقطة.
وكانت الاسهم القطرية هي الاكثر تضررا في الخليج حيث كانت البورصة السعودية مغلقة لعطلة اسبوية واغلقت اسواق عمان والكويت لعطلة دينية.
وقال ماتيو واكيمان من المجموعة المالية القابضة-هيرميس في دبي "الافراد يبحثون عن أرخص الاسهم على جانب الشراء."
وأغلقت أسهم أبوظبي على انخفاض لليوم الخامس على التوالي وانخفض سهم بنك أبوظبي الوطني 7.72 بالمئة وكان له أكبر تأثير على المؤشر.
واقر حملة اسهم البنك يوم الاربعاء تعديل توزيعات الارباح النقدية وخطة لتحويل ودائع حكومية الى رأسمال على المستوى الثاني.
وقال أحمد حمدي من شركة برايم الامارات في أبوظبي "لا يمكن حقيقة الحكم على أي من الاسعار اليوم لأن أحجام التداول منخفضة للغاية." وأضاف ان احجام التداول في أبوظبي كانت ربع المستوى المعتاد.
وتابع "سهم بنك أبوظبي الوطني ارتفع أمس لذلك فاننا على الارجح نشهد تصحيحا لما حدث بالامس."
وهبط سهم الدار العقارية 6.41 بالمئة.
وفي البحرين هبط المؤشر لليوم الثالث على التوالي متأثرا بأسهم الاتصالات والبنوك.
وفي قطر هبط المؤشر 4.36 بالمئة الى 4438 نقطة.
وارتفع المؤشر بأكثر من 13 بالمئة في اربع جلسات حتى التاسع من مارس اذار أغلبها مدفوعة بخطة حكومية لدعم البنوك عن طريق شراء جزء من ما بحوزتها من استثمارات في الاسهم.
وهبط سهم بنك قطر الوطني 2.49 بالمئة وناقلات بنسبة 7.81 بالمئة.
وفي دبي نزل المؤشر 0.75 بالمئة الى 1504 نقطة بعد انخفاضه دون مستوى 1500 خلال الجلسة وهو ما يقول شريف عبد الخالق من بيلتون انه مستوى دعم رئيسي للسوق.
وقاد سهم بنك الامارات دبي الوطني الانخفاضات فنزل 2.86 بالمئة. ونزل سهم ارابتيك القابضة الانشط في السوق 3.01 بالمئة.
وتمكنت أسواق الامارات من الانفصال بدرجة كبيرة عن الاسواق العالمية في الفترة الاخيرة وسط توقعات المستثمرين بأن تقدم الحكومات المحلية الدعم المالي لشركات العقارات والتمويل.
وقال ويكيمان "مكن ذلك الاسواق المحلية من التماسك عند مستوياتها الراهنة لكن المستثمرين بدأوا يشعرون بالملل ويتعين ان تصدق بعض هذه الشائعات قريبا والا ستعود الاسهم للهبوط."
وفي أبوظبي هبط المؤشر 1.31 بالمئة الى 2318 نقطة مواصلا انخفاضاته على مدى خمسة ايام لتبلغ 4.3 بالمئة.
وخسر سهم اركان لمواد البناء 9.91 نقطة. وانخفض سهم اركان بنحو 50 بالمئة خلال سبعة ايام بعد ان منعت جهة رقابية امارتية اربعة مستثمرين أثرياء من شراء أسهم من بورصات الامارات.
وفي البحرين هبط المؤشر 0.76 بالمئة الى 1580 نقطة. وهبط سهم بتالكوم 1.77 بالمئة ونزل سهم بنك البحرين والكويت 7.02 بالمئة.
من مات سميث وداليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business