الخميس، ١٢ مارس ٢٠٠٩

تراجع النمو الصناعي الصيني إلى مستوى قياسي

تراجع النمو الصناعي الصيني إلى مستوى قياسي

Thu Mar 12, 2009 10:54am GMT

بكين (رويترز) - تراجع النمو الصناعي الصيني الى مستوى قياسي في بداية العام لكن استمرار ارتفاع اقراض البنوك في فبراير شباط دفع الى التفاؤل بأن الاقتصاد سينتعش قريبا.
وتباطأت كذلك مبيعات التجزئة في أول شهرين من العام ولكن بشكل طفيف مما يظهر أن المستهلك الصيني مثل الاقتصاد باسره ظل أفضل حالا منه في بقية العالم.
وقال مينجتشون سون الاقتصادي في شركة نومورا في هونج كونج في مذكرة للعملاء "في حين شهد الاقتصاد الصيني تحديات كبيرة من تراجع الصادرات والتخلص من المخزونات السلعية على نطاق واسع الا انه كان محميا من التراجع بدرجة أكبر بسبب الطلب المحلي القوي على المنتجات النهائية ووفرة السيولة."
وأضاف "الاقتصاد بدأ في اكتساب قوة في منتصف فبراير ونحن نتوقع ان يواصل انتعاشه في الاشهر المقبلة."
وقال مكتب الاحصاءات الوطني يوم الخميس ان نمو الناتج الصناعي الصيني السنوي تباطأ الى 3.8 بالمئة في يناير كانون الثاني وفبراير وهو أبطأ معدل مسجل وانخفض من 5.7 بالمئة في ديسمبر كانون الاول.
وارتفع الانتاج في شهر فبراير بنسبة 11 بالمئة عن مستواه قبل عام غير ان بيانات النمو كانت مبالغ فيها بسبب توقيت عطلات رأس السنة الصينية الذي اعطى فبراير من هذا العام خمسة أيام عمل إضافية بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.
وضخ المسؤولون الاموال في مشروعات البنية الاساسية من قطارات الى محطات توليد كهرباء لكنهم مازالوا يجاهدون لسد الفراغ الناتج عن تراجع الصادرات التي انخفضت بنسبة 25.6 بالمئة في فبراير بالمقارنة بالعام السابق.
وقال يو سونج و هلين كياو من جولدمان ساكس في مذكرة "نمو الصادرات الذي جاء أسوأ من المتوقع له أثر واضح على النمو بشكل عام."
وأضافت المذكرة "التوقعات كانت عالية جدا بسبب المؤشرات التي استخدمت لتوقع نمو الناتج الصناعي."
وكان الاقتصاديون قد فسروا مجموعة من الاستطلاعات لآراء المصنعين فضلا عن بيانات ناتج الكهرباء والصلب باعتبارها دلائل على أن الاقتصاد الصيني ثالث أكبر اقتصاد في العالم قد بلغ أدنى مستوياته وفي طريقه الى الصعود.
وانخفض مؤشر بورصة شنغهاي بنحو اثنين بالمئة في التعاملات المسائية مع استيعاب المستثمرين لأحدث بيانات.
وتدعمت تصريحات المسؤولين الصينيين المتكررة عن ان الاقتصاد في طريقه للانتعاش بالنمو القوي في اقراض البنوك منذ أواخر العام الماضي وهو اتجاه استمر في فبراير.
وقال البنك المركزي يوم الخميس إن اجمالي القروض باليوان في الشهر الماضي بلغ 1.07 تريليون يوان (157 مليار دولار) انخفاضا من 1.62 تريليون يوان في يناير لكنه ظل مرتفعا جدا بالمقارنة بمستوياته السابقة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business