الخميس، ١٢ مارس ٢٠٠٩

"Stile" أولى خطوات "ليسيكو" لاختراق السوق الإيطالية

"Stile" أولى خطوات "ليسيكو" لاختراق السوق الإيطالية

جريدة المال
الخميس 12 مارس 2009 9:21 ص

أعلنت شركة ليسيكو مصر عن دخولها في شراكة مع مجموعة شركات "SFA" الإيطالية لإنشاء شركة ستيل "Stile" لإنتاج أصناف جديدة من الأدوات الصحية مخصصة للسوق الإيطالية والمتوقع بدء لنشاطها قبل نهاية العام الحالي.
أشار طاهر غرغور، عضو مجلس إدارة شركة ليسيكو مصر، إلى أن إنشاء شركة ستيل "Stile" يعد نوعا من الشراكة الاستراتيجية الهادفة إلى تكامل الأنشطة الرئيسية لكلتا الشركتين موضحا أن الشركة الجديدة ستستفيد من خبرة "ليسيكو " في إنتاج الأدوات الصحية التي لا ينتجها الشريك الإيطالي علاوة على استفادتها من الخبرة التسويقية لمجموعة "SFA" وإلمامها بمتطلبات السوق الإيطالية .
وأضاف غرغور أن الشركة الجديدة ستستهدف السوق الإيطالية من خلال تصميم الأدوات الصحية بالاشتراك مع أبرز مصممي الخزف المحترفين بهدف إرضاء الذوق الإيطالي رافضا الإفصاح عن رأسمال الشركة الجديدة.
وتوقع عضو مجلس إدارة ليسيكو ارتفاع عوائد "Stile" نتيجة استفادة الشركة مع الخبرة التسويقية والجودة الإنتاجية مشيرا إلى أن الشركة ستبدأ عملها خلال الربع الأخير من العام الحالي.
والجدير بالذكر أن "SFA" الإيطالية هي مجموعة من الشركات مملوكة للقطاع الخاص وتعمل بالعديد من الدول ويبلغ حجم مبيعاتها 400 مليون يورو سنوياً.
وتعمل "SFA" في مجالات مختلفة منها الدعاية والإعلان علاوة على المجال الصناعي حيث تنتج أدوات ذات علامات تجارية مختلفة محليا ودوليا وتقوم شركة "SFA italiaspa" بإنتاج أدوات صحية متخصصة في تفتيت وضغط المخلفات ماركة Sanitrit وخط لإنتاج البانيوهات ومستلزمات ماركة Grandform.
وحققت شركة ليسيكو خلال العام الماضي صافي ربح بلغ 110.3 مليون جنيه مقابل 107.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق بمعدل نمو بلغ 2.5%.
وأظهرت القوائم المالية للشركة أن نمو الأرباح جاء بدعم من ارتفاع صافي المبيعات من 989.4 مليون جنيه إلى 1.08 مليار جنيه بزيادة قدرها 9.2% تزامنا مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 643.1 مليون جنيه إلى 701.1 مليون جنيه بزيادة بلغت 9% ليرتفع بذلك إجمالي الربح إلى 379.5 مليون جنيه مقابل 346.3 مليون جنيه بزيادة قدرها 10.4%.
كما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة خلال العام الماضي تراجعا بالأرباح بلغ 61.7% حيث حققت صافي ربح 99.8 مليون جنيه مقابل 260.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق .
وأوضح الكتاب السنوي للمجموعة المالية هيرمس "EFGHERMES" والصادر في مطلع العام الحالي أن شركة ليسيكو حققت ارتفاعا في الأرباح خلال النصف الأول من العام الماضي بنحو 33% نتيجة ارتفاع الإيرادات وأرباح فروق تقييم العملات .
وأشارت هيرمس إلى أن الشركة واجهت ضغوطا خلال النصف الثاني من العام الماضي تمثلت في انخفاض مبيعات الأدوات الصحية بسبب التباطؤ الأوربي واستمرار انخفاض المبيعات لشركة "سانيتك " فضلا عن تأثر هوامش الربح بعد أن قامت الحكومة برفع أسعار الطاقة لترتفع بذلك فاتورة ليسيكو بحوالي 70% خلال النصف سنة.
وأشارت إلى ارتفاع إيرادات ليسيكو نحو 16% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي لتبلغ 847 مليون جنيه نتيجة نمو مبيعات الأدوات الصحية بنحو 7% والسيراميك بنحو 34% كما ارتفع صافي الأرباح قبل خصم الضرائب والإهلاكات بنحو 22% ليسجل 195 مليون جنيه.
وتوقعت هيرمس أن ينخفض الطلب على الأدوات الصحية في أوروبا خلال العام الحالي خاصة المملكة المتحدة "أكبر أسواق التصدير للشركة" بالإضافة إلى تراجع المبيعات في مصر .
وأشارت إلى أن هذا الانخفاض سيتم تعويضه جزئيا بخطة توسعات الشركة في حصصها السوقية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا.
ويتمثل نشاط ليسيكو في تصنيع الأدوات الصحية والبلاط والسيراميك وتعد أكبر منتج للأدوات الصحية في الشرق الأوسط وتبلغ الحصة السوقية للشركة في الأدوات الصحية نحو 38% في مصر، و 55% في لبنان و 10% في المملكة المتحدة وتمثل هذه الشريحة نحو 62% من إيرادات الشركة كما تمثل شريحة أرضيات السيراميك نحو 38% من إيراداتها لتبلغ بذلك الحصة السوقية للشركة نحو 17% في مصر و 15% في لبنان.
ويبلغ رأسمال الشركة نحو 200 مليون جنيه بقيمة أسمية 5 جنيهات وتقدر القيمة السوقية بنحو 427.2 مليون جنيه وتعود ملكية الشركة إلى شوجارلوب القابضة بى فى بنحو 6.9% وسانتيك بنحو 0.9%.
وتمتلك شركة ليسيكو عدة استثمارات منها ليسيكو للاستثمار المحدود بنحو 100% وليسيكو UK المحدودة بنحو 100% ليسيكو للصناعات الخزفية بنحو 99.9% ليسيكو للاستثمارات المالية بنحو 99.3% وليسيكو للتجارة والتسويق 99.4 والسيراميك الدولية 99.9% وليسيكو بلس للتجارة بنحو 99.8% والسيراميك الأوروبي بنحو 99.9%، علاوة على شركة الصناعات الخزفية اللبنانية "ليسيكو لبنان " بنحو 94.7%.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business