الخميس، ١٢ مارس ٢٠٠٩

هيئة الاستثمار القطرية تجمد الاستثمار وتتطلع لقطاعي الطاقة والغذاء

هيئة الاستثمار القطرية تجمد الاستثمار وتتطلع لقطاعي الطاقة والغذاء

Thu Mar 12, 2009 3:25pm GMT

دبي (رويترز) - قالت هيئة الاستثمار القطرية التي تعد من أكبر صناديق الاستثمار في العالم يوم الخميس انها لا تخطط لاجراء أي استثمارات في الاشهر الستة المقبلة وانها ستعمل على تعديل استراتيجيتها بعد ذلك للتركيز أكثر على السلع الاولية والطاقة.
وقال حسين علي العبدالله المدير التنفيذي للهيئة التي قدرت أصولها الاستثمارية في الاونة الاخيرة بنحو 60 مليار دولار للصحفيين على هامش مؤتمر في دبي ان الهيئة لن تنفذ أي استثمارات في الاشهر الستة المقبلة.
وأضاف أن الهيئة ستراجع في النصف الثاني من العام استراتيجيتها وأن القطاعات التي ستركز عليها هي السلع الاولية والاغذية والطاقة والمياه لانها قطاعات مهمة ولان الاسعار سترتفع.
ومني العديد من الصناديق السيادية مثل هيئة الاستثمار السيادية أو هيئة أبوظبي للاستثمار بخسائر كبيرة في استثمارات الاسهم بالولايات المتحدة مع تراجع الاسواق الغربية بسبب الازمة المالية العالمية.
ويعتقد أن العديد من الصناديق السيادية مثل هيئة الاستثمار الكويتية وهيئة دبي للاستثمار قد تكبدت خسائر كبيرة في استثماراتها في الاسهم في الولايات المتحدة مع تراجع أسواق الغرب بسبب الأزمة المالية العالمية.
وقالت صناديق انها تنوي توجيه قدراتها الشرائية الى فئات جديدة من الاستثمارات أو للاسواق المحلية بعد خسائرها في الخارج.
ويقول خبراء ان الاستثمار في السلع سيسمح للصناديق بتنويع مصادر دخلها.
وقال العبدالله ان الهيئة ترى تغيرات هيكلية في السلع الاولية بسبب نمو الطبقات المتوسطة في الصين والهند وان أسعار السلع الاولية سترتفع لان الصين والهند تشهدان نموا بنسبة ستة في المئة وثلاثة في المئة.
وتابع ان التحول الى السلع سيمكن الصناديق من تجنب اجراءات الحماية التجارية التي يخشى الكثيرون أن تعود للظهور كرد فعل للازمة المالية.
والشيخ محمد بن عيسى ال خليفة الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين وعضو مجلس ادارة ممتلكات الصندوق السيادي في البحرين ان الحماية أمر مثير للقلق.
وأضاف انه لا يتعين النظر للصناديق السيادية باعتبارها مجرد بنك بل يتعين ان تعامل بنزاهة ومساواة.
ومما يلقي الضوء على المناقشات الدائرة بشأن الدولار باعتبره العملة الرئيسية للاستثمار العالمي قال العبدالله أن هيئة الاستثمار القطرية ستحتفظ بأصولها المقومة بالدولار في الوقت الحالي لكنها لا تعرف ما اذا كانت ستواصل العمل بهذه السياسة في الاجل الطويل.
وردا على سؤال من الصحفيين عما اذا كانت الهيئة تدرس تقليص استثماراتها الدولارية قال العبدالله ان الهيئة ستحتفظ بالدولار في الاجل القصير.
وقال ان استثمارات الهيئة انخفضت بأقل من 20 في المئة العام الماضي.
من ناحية أخرى قال العبدالله ان الحكومة تدرس اصدار سندات لجمع أموال لدعم التنمية في قطاع الطاقة.
وقال على هامش مؤتمر في دبي ان الهدف من الاصدار هو دعم شركة قطر للبترول لانها لا تستطيع الاقتراض بكلفة معقولة.
من جون ايرش ودانيا سعدي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business