الاثنين، ١٢ مايو ٢٠٠٨

صناعة الصلب في الشرق الأوسط مرشحة لنمو سريع في 2008

صناعة الصلب في الشرق الأوسط مرشحة لنمو سريع في 2008
البيان
12/5/2008

ترجمة: أشرف رفيق
توقعت مجلة «ميد» الاقتصادية أن صناعة الصلب في الشرق الأوسط سوف تشهد توسعا كبيرا في العام الجاري برغم أن تجارة الصلب في المنطقة تمثل 2% فقط من تجارته العالمية لكن التوسع حتمي لكي يفي بحاجات البناء سريع الوتيرة.
وأنتج الشرق الأوسط 1. 21 مليون طن من الصلب الخام عام 2006 واستهلك 6. 41 مليون طن من منتجات الصلب في نفس العام. ويعني ذلك أن الإنتاج مرشح للارتفاع إلى 35 مليون طن من الصلب الخام و60 مليون طن من منتجاته بحلول 2010. وتقول«ميد» إن قاعدة البنية التحتية المتنامية في الشرق الأوسط والتصنيع السريع في المنطقة يتأثران بارتفاع الأسعار العالمية للسلع مما يعطي صناعة الصلب الإقليمية دفعة لمدة عقود.
وقد تجاوزت أسعار حديد البناء (ريبار) الألف دولار للطن في مارس 2008. وارتفع السعر من 600 دولار للطن إلى 800 دولار للطن خلال ثلاثة أشهر فقط مما يعكس الطلب الرهيب على الصلب بسب الطفرة التي تمر بها صناعة البناء في المنطقة. ويول التجار ان ظروف السوق والأسعار غير مستقرة وتعكس التطورات في السوق العالمية.
وليس من المتوقع أن يساعد ارتفاع إنتاج الصين من الصلب حتى أصبحت تحتل المركز الثالث عالميا، في استقرار الأسواق الأخرى وليس من المحتمل أن ترفع بطين القيود على الصادرات. وتواجه الصين أيضا عقبات وتحديات في توفير احتياجاتها مما يضيف ضغوطا على الأسعار العالمية مما يشجعها أيضا على تخزين الصلب من اجل مشاريع البنية التحتية. والسعودية هي الدولة المرشحة في المنطقة التي تستطيع أن تساهم في الوفاء بالطلب المتزايد وتليها مصر في هذا المجال لكن صدارتهما إلى دول مجلس التعاون الخليجي ضعيفة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business