الاثنين، ١٢ مايو ٢٠٠٨

ليبيا: زيادة إنتاج أوبك ليس على جدول الأعمال حالياً

ليبيا: زيادة إنتاج أوبك ليس على جدول الأعمال حالياً

Mon May 12, 2008 2:19pm GMT

طرابلس (رويترز) - قال شكري غانم مندوب ليبيا لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) يوم الاثنين إن زيادة انتاج المنظمة من النفط غير مطروح على جدول الاعمال حاليا واوبك ليس بوسعها القيام بشيء يذكر لتغيير الاوضاع في السوق التي تحركها عوامل خارج نطاق سيطرة المنظمة.
وقال غانم الذي يتولى كذلك رئاسة مؤسسة النفط الوطنية الليبية ان المنظمة مستعدة لعقد اجتماع لمراجعة اوضاع السوق قبل الموعد المقرر لاجتماعها التالي في سبتمبر ايلول المقبل الا انها حتى الان لا ترى حاجة للقيام بذلك.
وابلغ غانم رويترز "زيادة انتاج النفط ليس على جدول الاعمال الان بسبب الاعتقاد بان السوق ليس بحاجة لانتاج اضافي."
وأضاف "هناك مشاورات مستمرة. اذا تطلب الامر سنجتمع. لكن حتى الان لا نعتقد ان هناك حاجة لذلك."
وجاءت هذه التصريحات بعد تعليقات مماثلة ادلى بها وزراء ومسؤولون من الاكوادور وقطر والامارات وايران وهي دول اعضاء في اوبك عن ان المنظمة لا تعتزم عقد اجتماع مبكر لبحث ارتفاع اسعار النفط التي لا سيطرة لاوبك عليها.
وترجع ليبيا ودول اخرى من اعضاء اوبك ارتفاع اسعار النفط الى مستوى قياسي بلغ 126 دولارا للبرميل الى عوامل لا علاقة لها بالعرض والطلب مثل انخفاض قيمة الدولار الامريكي.
وفي انحراف واضح عن الاتجاه العام للمنظمة قال مصدر يوم الجمعة الماضي ان اوبك قد تجري مشاورات قبل اجتماعها المقرر يوم التاسع من سبتمبر في فيينا اذا واصلت اسعار النفط ارتفاعها.
وأكد غانم مجددا انه يتوقع ان تظل الاسعار مرتفعة لفترة طويلة وان اوبك التي تورد برميلين من كل خمسة براميل من النفط العالمي لا يمكنها عمل شيء يذكر لوقف ارتفاعها.
وأضاف "من المتوقع ان تواصل اسعار النفط ارتفاعها على الرغم من وجود الامدادات المطلوبة من النفط في الاسواق."
وتابع "السؤال الان لا يتعلق بامدادات النفط فالمضاربات هي السبب الرئيسي في ارتفاع الاسعار. اوبك لا يمكنها عمل شيء بشأن المضاربات الان."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business