الخميس، ١٦ أكتوبر ٢٠٠٨

انهيار جديد للأسهم العالمية والخليجية .. و"نيكي" يفقد 11%

انهيار جديد للأسهم العالمية والخليجية .. و"نيكي" يفقد 11%


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/10/2008

استأنفت أسواق المال الخليجية والاوروبية والاسيوية تراجعها الحاد وسط موجة من الذعر سببها انهيار بورصة وول ستريت، وكانت الخسائر الاكبر من نصيب مؤشر نيكي ليخسر أكثر من 11% وقادة اوروبا يدعون لقمة عالمية لاصلاح النظام المالي.
وكانت بورصة نيويورك شهدت الاربعاء اسوأ جلسة لها منذ 20 عاما، فقد تراجع مؤشر داو جونز 7.7% من قيمته وسط سيطرة حالة من الذعر على التعاملات من انزلاق الاقتصاد الامريكي الى هوة ركود كبير.
ترقب حذر يغلف تداولات الخليج:
ففي أسواق الاسهم الخليجية، انهت بورصات المنطقة الغنية بالنفط تداولات الخميس على تراجع للجلسة الثانية على التوالي في ختام اسبوع عاصف بالتذبذب الحاد على خلفية المخاوف المتزايدة من احتمالات الانكماش في الاقتصاد العالمي.
وتصدرت الامارات الخاسرين الخميس تحت ضغوط التراجع الكبير لاسهم العقارات، وخسر مؤشر دبي 6.5% مسجلا 3204.11 نقطة، الا ان المؤشر حقق ارتفاعا طفيفا مقارنة باغلاق الاسبوع السابق بلغ 0.2%.
وخسرت اسهم القطاع العقاري ككل 9.2%، وتصدر سهم شركة اعمار الخاسرين بعد فقده 9.7% من قيمته.
وهو ما انسحب على سوق ابو ظبي الذي فقد 4.5% مسجلا 3366.72 نقطة.
وكما هو الحال في سوق دبي، انهي المؤشر الثاني في الامارات تعاملات الاسبوع نهاية ايجابية الا ان حصيلة الاسبوع تبقى ايجابية في العاصمة الاماراتية مع ارتفاع بنسبة 5%.
في الكويت، تراجعت ثاني اكبر بورصات المنطقة بعد السعودية بنحو 1.5% ليسجل مؤشرها 11543.7 نقطة، وبخسائر الخميس تصل خسائر الكويت الى 3% خلال الاسبوع الثاني من اكتوبر/ تشرين الاول 2008.
وسجل مؤشر سوق الدوحة خسائر بلغت 3.6% ليهبط دون مستوى 8000 نقطة ليغلق عند مستوى 7803.97 نقطة، الا ان الحصيلة الاسبوعية للمؤشر بقيت ايجابية.
وفي سوق مسقط - اصغر اسواق المنطقة حجما- خسر المؤشر الرئيسي للسوق 5.7%، بينما هبط مؤشر البحرين 1.2%.
وتوقفت سوق المال السعودي - اكبر اسواق المنطقة- عن التداول الخميس بسبب عطلتها الاسبوعية، واستطاعت السوق تحقيق اغلاق جيد لتعاملات الاسبوع بعد أن عويضت خسائر بلغت 55 مليار دولار خلال جلسات الاثنين والثرثاء والاربعاء لترتفع قيمة اسهمها السوقية الى 360 مليار دولار.
أسهم اليابان تغلق فاقدة 11%:
وكانت اسواق الاسهم الاسيوية اكبر الخاسرين الخميس فقد أنهى مؤشر نيكي تداولاته فاقدا 11%، في أكبر خسائر له في يوم واحد منذ انهيار البورصة في عام 1987 وهو ما فسره هيرواكي هيواتا المحلل في مجموعة "تويو سيكيوريتيز"، بانه لا يمكن تجنب تراجع الاسهم اليابانية بعد ثاني اكبر هبوط في تاريخ وول ستريت.
وانسحب التدهور نفسه، على باقي اسهم آسيا، فخسرت بورصة هونج كونج 7.58%، وسيول 8.31%، وشنجهاي 3.6%، وسنغافورة 6.6%، وسيدني 6.4%، وبومباي 5.5%، وبانكوك 4.9%، وتايبيه 3.25%.
بورصات أوروبا تهوي أكثر من 5%:
وفي اسواق المال الاوروبية، هوت اسعار الاسهم بشدة في بداية تعاملات، مقتفية أثر أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وآسيا، بفعل المخاوف ألا تكفي التدابير التي اتخذتها حكومات العالم للحيلولة دون السقوط في براثن الكساد.
وبحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 5.5% ليصل الى 854.01 نقطة.
وكان المؤشر انخفض 6.5% الاربعاء بعد ارتفاعه 10% يوم الاثنين و3.1% الثلاثاء.
أوروبا تشير بأصابع الإتهام لأمريكا:
وعلى صعيد تحرك الساسة، اتفق القادة الاوروبيون في قمتهم الاربعاء على الدعوة الى عقد قمة عالميةقبل نهاية عام 2008 بغية اصلاح النظام المالي، وتحمل الولايات المتحدة جزئيا مسؤولية الازمة.
وعزز من الاتجاه الاوروبي تسارعت وتيرة الازمة المالية العالمية الخميس حيث عصفت المخاوف من كساد عميق بالاسواق المالية متجاهلة سعي الحكومات لمزيد من الاجراءات للحيلولة دون اصابة الاقتصاد العالمي بالشلل التام.
وهو ما دفع مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا) للتأكيد على تأييدها عقد قمة على مستوى عال "في مستقبل قريب"، معززين بذلك الضغط على الولايات المتحدة، وهو ما تحفظت عليه واشنطن اولا لكنها وافقت على الفكرة من حيث المبدأ.
وتحمل اوروبا الولايات المتحدة جزئيا مسؤولية الازمة نتيجة رفضها تعزيز اجراءات مراقبة اسواق المال على مدى سنوات باسم العمل الحر.
ويحاول القادة الاوروبيون في اليوم الثاني من قمتهم الخميس تحديد اولوياتهم لاصلاح النظام المالي الدولي قبل يومين من لقاء مع الرئيس الاميركي جورج بوش في كامب ديفيد.
ويريد الاوروبيون خصوصا معالجة مشكلة وكالات التصنيف الائتماني وصناديق المضاربة بينما ذهبت بريطانيا والمانيا الى حد المطالبة باصلاح صندوق النقد الدولي لاعطائه دور اشراف على المستوى العالمي.
وتشير المعاملات الآجلة على مؤشر الاسهم الأمريكية إلى أن وول ستريت ستفتح على هبوط حيث ينتظر أن يعلن العملاقان الماليان سيتي جروب وميريل لينش شطبا هائلا من الاصول بسبب الخسائر الناجمة عن أصول عالية المخاطر.
(وكالات)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business