الثلاثاء، ١٤ أكتوبر ٢٠٠٨

الاضطرابات العالمية قد تدفع شركات السمسرة في الإمارات للاندماج

الاضطرابات العالمية قد تدفع شركات السمسرة في الإمارات للاندماج

Tue Oct 14, 2008 3:20pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت هيئة الاوراق المالية والسلع الامارتية يوم الثلاثاء ان تراجع حجم اعمال بورصات الامارات مع تأثر اسواق دول الخليج العربية بالازمة المالية العالمية قد يدفع شركات السمسرة المحلية لدراسة عمليات اندماج.
وقال عبد الله الطريفي رئيس الهيئة على هامش مؤتمر ان السوق قد تشهد اندماجات بين شركات السمسرة الصغيرة وان الشركات الصغيرة لا يمكنها الاستجابة لاحتياجات السوق والمستثمرين.
وشهدت العديد من شركات السمسرة تراجع ايراداتها بسبب انخفاض احجام التداول في الاسابيع القليلة الماضية بعد ان أدت اجراءات تنظيمية جديدة مثل زيادة رأس المال الى تضخيم التكاليف.
وهناك نحو مئة شركة سمسرة في الامارات الان بالمقارنة مع 17 في عام 2001. وقال الطريفي ان هذا العدد يشهد على حجم الاعمال لكنه كبير جدا ايضا.
وأغلقت العديد من شركات السمسرة الصغيرة أبوابها بعد انهيار الاسواق في عام 1997.
وقال خالد كردية الرئيس التنفيذي لشركة المشرق للاوراق المالية ذراع السمسرة التابعة لبنك المشرق ان المسألة تتعلق بما اذا كانت بعض الشركات تستطيع تحمل تكاليف التشغيل في مواجهة تراجع الايرادات بسبب ضعف احجام التعاملات. وأشار الى ان عمليات اندماج ستظهر اذا استمرت الاحجام في التراجع.
وقال دون الخوض في مزيد من التفاصيل ان شركته اذا وجدت فرصة لشراء شركة لديها شيئا أو اثنين مما تحتاج اليه وتحصل على قاعدة عملائها فانها ستدرس الامر.
وقال نبيل فرحات رئيس شركة الفجر للاوراق المالية في أبوظبي ان القواعد الجديدة مثل رفع الحد الادنى لرؤوس الاموال وخفض العمولات قد أضرت بالشركات الصغيرة.
وأضاف أن القواعد الجديدة التي تشترط حدا ادنى لرأس المال يبلغ 50 مليون درهم (13.61 مليون دولار) وخفض عملات السمسرة بمقدار النصف خفضت دخول هذه الشركات الى النصف.
وقال ان الفجر قد تدرس شراء شركة او الاندماج اذا كان هناك امكانية لخفض التكاليف موضحا ان القواعد التنظيمية يجب ان تعدل لتمكين ذلك.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business