الثلاثاء، ١٤ أكتوبر ٢٠٠٨

بورصات الخليج ترتفع بعد إجراءات حكومية

بورصات الخليج ترتفع بعد إجراءات حكومية

Tue Oct 14, 2008 3:58pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت بورصات دول الخليج العربية يوم الثلاثاء مع تأثر المستثمرين بارتفاع البورصات العالمية وبسبب خطوات جديدة اتخذتها الحكومات لحماية القطاع المصرفي في المنطقة من الازمة المالية العالمية.
وسجل مؤشر دبي الرئيسي اكبر ارتفاع له في يوم واحد على الاطلاق لليوم الثاني على التوالي في حين سجل مؤشر البورصة القطرية أكبر ارتفاع له في أكثر من ثماني سنوات.
وقال ماثيو ووكمان المدير بالمجموعة المالية القابضة-هيرميس "الاجراءات الحكومية تعزز ثقة المستثمرين في ان السيولة قد تعود للقطاع المصرفي. والمخاوف من الكساد العالمي تراجعت في الوقت الراهن مع تركيز الناس على البنوك."
وزادت الامارات خطة التمويل الطاريء الى أكثر من مثليها لتبلغ قيمتها 120 مليار درهم (32.67 مليار دولار) يوم الثلاثاء بعد ان تعهدت هذا الاسبوع بحماية جميع البنوك الوطنية من مخاطر الائتمان وتوفير السيولة الكافية للاقراض فيما بين البنوك وضمان ودائع البنوك.
وارتفع سهم شركة اعمار العقارية 14.92 بالمئة في تعاملات شهدت أكبر حجم تداول في السوق منذ يناير كانون الثاني الماضي. وارتفع سهم بنك دبي الاسلامي 14.89 بالمئة.
وقالت سناء كاباديا من المجموعة المالية القابضة-هيرميس ان المكاسب شاملة لكنها تتركز بدرجة أكبر على قطاع العقارات الذي كان قد انخفض بدرحة اكبر.
وكانت البنوك اكبر اربح في الدوحة فارتفعت اسهم بنك قطر الوطني بنسبة 9.97 بالمئة والبنك التجاري القطري بنسبة 9.94 بالمئة.
وفي السعودية أغلق المؤشر على ارتفاع بأكثر من سبعة بالمئة فقفزت أسهم بنك الراجحي 7.62 بالمئة والشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 5.91 بالمئة.
وكانت بورصة الكويت هي الوحيدة التي خالفت الاتجاه العام في الخليج فأغلق مؤشرها على انخفاض 0.28 بالمئة اذ تضرر القطاع المصرفي في البلاد بنتائج أعمال محبطة في الربع الثالث من العام.
وقال جاسم الزراعي المعامل في بنك الكويت الوطني "ليست نتائج سيئة لكنها ليست مبهرة وليست ما تعودنا عليه لذلك كان لها اثر سلبي بعض الشيء على القطاع المصرفي."
وخسر سهم بنك الكويت 3.33 بالمئة وكان قد أعلن يوم الاثنين انخفاضا مفاجئا في ارباحه الصافية في الربع الثالث وخسر البنك التجاري الكويتي 1.54 وكان قد اعلن ارتفاع ارباحه في الربع الثالث.
وفي دبي ارتفع المؤشر 10.76 بالمئة الى 3703 نقطة وهو أكبر ارتفاع في يوم واحد.
وفي أبوظبي أغلق المؤشر على ارتفاع 7.53 بالمئة مسجلا 3602 وقادت شركات العقارات والبنوك المكاسب.
وفي قطر ارتفع مؤشر بورصة الدوحة 9.88 بالمئة الى 8377 نقطة وهو اكبر ارتفاع في يوم واحد منذ أكثر من ثماني سنوات.
وفي عمان أغلق المؤشر على ارتفاع 8.37 نقطة الى 7717 نقطة بعد ان خسر 18 بالمئة هذا الاسبوع وهي أكبر خسارة اسبوعية في تاريخه حسب بيانات رويترز.
وفي السعودية ارتفع المؤشر 7.29 بالمئة الى 6628 نقطة.
وفي الكويت أغلق المؤشر على انخفاض 0.26 بالمئة مسجلا 11795 نقطة.
وفي البحرين ارتفع المؤشر 1.77 نقطة الى 2371 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business