الثلاثاء، ١٤ أكتوبر ٢٠٠٨

موبينيل تقول رخصة الجيل الثالث للمحمول غير مربحة في حد ذاتها

موبينيل تقول رخصة الجيل الثالث للمحمول غير مربحة في حد ذاتها

Tue Oct 14, 2008 2:34pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) ان الشركة لن تحقق أرباحا من شبكتها للجيل الثالث وانها ما كانت لتشتري رخصة الجيل الثالث اذا لم يتضمن الاتفاق تمديد رخصتها لتقديم خدمة الجيل الثاني.
واشترت موبينيل في اكتوبر تشرين الاول الماضي رخصة لتشغيل خدمات الجيل الثالث للهاتف المحمول لمدة 15 عاما ودشنت شبكتها الجديدة في مصر في سبتمبر ايلول من العام الحالي بعدما وافقت على دفع 3.34 مليار جنيه (602 مليون دولار).
وقال جيوم فان جافر لرويترز على هامش أعمال مؤتمر للاتصالات "اذا كان الامر يتعلق برخصة الجيل الثالث فقط.. فبالتأكيد فانها لن تكون مربحة.
"الوضع المثير للجدل هو أن خدمة الجيل الثالث في مصر لا تفيد وحدها وذلك بسبب الشروط. انها تفيد فقط اذا ارفق بها تمديد رخصة الجيل الثاني."
وأضاف فان جافر نائب رئيس القطاع التجاري في موبينيل ان صعوبة الوصول الى المحتوى والارتفاع الكبير في أسعار أجهزة الهاتف يساهمان أيضا في بطء تطور الجيل الثالث في مصر.
وقال "الى أن تتراجع أسعار أجهزة الهاتف عن هذه المستويات المرتفعة فسيكون من الصعب للغاية بالنسبة لنا في مصر تحقيق تدفقات ايرادات من خدمة الجيل الثالث."
وتتيح خدمة الجيل الثالث اجراء مكالمات مصورة والوصول الى محتوى الوسائط المتعددة لكن التغطية في مصر غير منتظمة.
ولدى توقيعها العقد توصلت موبينيل من خلال المفاوضات الى اتفاق بشأن خطة للسداد على مدى أربع سنوات وهي مدة أطول بكثير مما منح لمنافسيها اتصالات مصر وفودافون مصر اللذين وقعا اتفاقات للحصول على رخصة الجيل الثالث قبل موبينيل بحوالي ثمانية عشر شهرا.
وقال فان جافر ان عملاء الجيل الثالث الاثرياء يمثلون أهمية كبيرة لكن موبينيل التي تتمتع بأكبر عدد من المستخدمين بين شركات الهاتف المحمول في مصر ستوازن بين الاستثمار في شبكة الجيل الثالث وحاجات قاعدة عملائها الاكبر من خلال استخدام تقنيات أرخص.
وأضاف قائلا "يجب أن نعتني بالملايين من عملائنا الذين يمتلكون هواتف خدمة الجيل الثاني." وتابع أن حوالي 200 ألف عميل للشركة يستخدمون شبكة الجيل الثالث. وفي نهاية يونيو حزيران بلغ عدد مستخدمي موبينيل 17.5 مليون مشترك في مصر.
وقال بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس القابضة انه يتوقع أن تزيد موبينيل عدد مشتركيها بواقع 1.4 مليون مستخدم في الربع الثالث من يوليو تموز وحتى سبتمبر ايلول وأن تحقق أرباحا صافية قدرها 388 مليون جنيه في الربع نفسه انخفاضا من 472 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام 2007.
(الدولار يساوي 5.507 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business