الثلاثاء، ١٤ أكتوبر ٢٠٠٨

بوش: أمريكا ستضخ رأس مال في البنوك عبر شراء حصص

بوش: أمريكا ستضخ رأس مال في البنوك عبر شراء حصص

Tue Oct 14, 2008 1:29pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الثلاثاء ان الحكومة الامريكية ستضخ رأس مال بشكل مباشر في مؤسسات مالية من خلال شراء حصص من الاسهم في مسعى للمساعدة في فك جمود أسواق الائتمان الناجم عن انهيار سوق الاسكان.
وقال عقب اجتماع مع كبار مستشاريه الاقتصاديين "هذا اجراء قصير الاجل ضروري لضمان قدرة النظام المصرفي الامريكي على البقاء."
وأضاف أن رأس المال الجديد سيشجع البنوك على استئناف الاقراض وهو ما سيعزز خلق الوظائف والنمو الاقتصادي.
وقال الرئيس الأمريكي "أعد البرنامج بعناية لتشجيع البنوك على اعادة شراء تلك الاسهم من الحكومة عندما تستقر الاسواق وبامكانها جمع رأس مال من مستثمرين من القطاع الخاص."
وأصر على أن الخطوت الحكومية ستكون "محدودة ومؤقتة" ولا تهدف للاستحواذ على السوق الحرة.
وكانت مصادر قد ذكرت أن وزارة الخزانة الأمريكية تعتزم ضخ حوالي 250 مليار دولار في بنوك أمريكية مستخدمة أموالا من حزمة الانقاذ المالي البالغة 700 مليار دولار والتي أقرها الكونجرس ووقعها بوش في وقت سابق من الشهر الحالي.
ويمثل قرار المساهمة المباشرة في رأس مال البنوك تراجعا عن النهج السابق من جانب ادارة بوش. وأبلغ وزير الخزانة هنري بولسون المشرعين في وقت سابق بأن فعل ذلك سيكون اقرارا بالفشل.
ودفعت الخطط الجديدة الى جانب جهود مماثلة في دول غنية اخرى أسواق الاسهم في أنحاء العالم للصعود بعدما منيت بخسائر فادحة الاسبوع الماضي.
وقال بوش "سيستغرق الامر بعض الوقت حتى تحدث جهودنا تأثيرها الكامل.. لكن يمكن للشعب الامريكي أن يكون واثقا فيما يخص مستقبلنا الاقتصادي طويل الاجل.
"لدينا استراتيجية عريضة ومرنة وتستهدف السبب الاساسي لمشكلتنا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business