الأربعاء، ١١ فبراير ٢٠٠٩

صادرات الصين ووارداتها تواصلان الانخفاض للشهر الثالث على التوالي

صادرات الصين ووارداتها تواصلان الانخفاض للشهر الثالث على التوالي

Wed Feb 11, 2009 5:33am GMT

بكين (رويترز) - واصلت صادرات الصين ووارداتها التراجع للشهر الثالث على التوالي في يناير كانون الثاني مبرزة اثار الازمة المالية العالمية على ثالث أكبر اقتصاد في العالم.
وقالت الادارة العامة للجمارك يوم الاربعاء ان الصادرات انخفضت بنسبة 5 ر17 في المئة عن مستواها قبل عام بعد ان سجلت تراجعا بلغ 2.8 في المئة على اساس سنوي في ديسمبر كانون الاول في حين هوت الواردات بنسبة 43.1 في المئة أو ضعفي الانخفاض المسجل في ديسمبر والبالغ 21.3 في المئة.
ويجعل توقيت عطلات السنة القمرية الجديدة من الصعب تقدير شدة التدهور الاساسي في التجارة لانه في يناير من العام الحالي كان هناك 17 يوم عمل فقط مقارنة مع 22 يوم عمل في يناير 2008 .
لكن الانخفاضات في الصادرات والواردات جاءت أكثر حدة مما كان متوقعا.
وقال كنج وانج الخبير في اقتصاد الصين ببنك مورجان ستانلي في هونج كونج " بالاساس فان الاقتصاد ما زال يضعف واسس الاقتصاد ما زالت تضعف فيما يرجع الى حد كبير الي الصدمة الخارجية."
ونتيجة لضعف الواردات سجلت الصين ثاني أكبر فائض تجاري شهري على الاطلاق.
وبلغت القيمة الاجمالية للفائض التجاري في يناير 39.1 مليار دولار منخفضة قليلا من مستوى قياسي بلغ 40.1 مليار دولار في نوفمبر تشرين وهو ما يعيد الي الاذهان الاختلالات الاقتصادية التي تشكل جذور الازمة المالية العالمية قبيل اجتماع وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى هذا الاسبوع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business