الأربعاء، ١١ فبراير ٢٠٠٩

الأرباح الرأسمالية تحول خسائر "النيل للكبريت" الى أرباح خلال النصف الأول

الأرباح الرأسمالية تحول خسائر "النيل للكبريت" الى أرباح خلال النصف الأول

خاص مباشر
الاربعاء 11 فبراير 2009 2:54 م
أرجع مجدى سلطان رئيس قطاع الشئون المالية بشركة "النيل للكبريت والمساكن الخشبية" أرباح الشركة خلال النصف الاول من العام المالي 2008/ 2009 والبالغة 9.032 مليون جنيه مقارنةً بصافى خسارة بلغ 4.206 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/ 2008 الى تحقيق 13 مليون جنيه أرباح رأسمالية من بيع أرض بشتيل.
قال سلطان لــ "مباشر"أن الحصيلة الاجمالية من بيع الأرض حتى الآن بلغت 42 مليون جنيه مؤكدا أن الشركة سوف تستمر فى ممارسة نشاطها الرئيسى بالرغم من خسائرها المحققة من النشاط الأساسى.
وأشار سلطان إلى أن تلك الخسائر المحققة ترجع إلى مشاكل المنافسة وعمليات التهريب وعدم الترشيد فى النفقات والإغراق.
وتعود قضية الإغراق إلى عام 2003، عندما رفعت شركة النيل للكبريت قضية إغراق ضد واردات الكبريت الباكستانية التي تسببت في ذلك العام في اتجاه النيل للكبريت لتحقيق خسائر للمرة الأولى. كما جددت الشركة في العام الماضي شكاوها لجهاز مكافحة الدعم والإغراق لإعادة النظر في رسم الإغراق المفروض على الكبريت الوارد من باكستان، بعد ما تسببت فيه من ركود لمنتجاتها نتيجة إغراق السوق المصرية بحوالي 260 ألف كرتونة بقيمة 3.5 مليون دولار من الكبريت المستورد المتدني سعرا، بالإضافة إلى قيام المستوردين بمنح فترة ائتمان لعملائهم، وكذلك تزايد المخزون بالشركات المنافسة مما اضطرهم إلى تخفيض أسعار البيع، حيث أظهرت الدراسات التفصيلية عن البيع والتسويق مدى إحجام عملاء الشركة سواء قطاع أعمال عاما أو قطاعات خاصا عن سحب كميات من منتج الشركة، وذلك بسبب ارتفاع سعر بيع الشركة بالمقارنة بالمستورد، إضافة إلى وجود كميات كبيرة من الكبريت بمخازنهم. وبناء عليه قامت الشركة بتخفيض أسعار البيع لتتناسب مع أسعار المنافسين بالسوق، سواء منتجين محليين أو مستوردين، وأثر هذا على حجم مبيعات الشركة.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 2.921 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 213% مقارنةً بصافى خسارة بلغ 2.583 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
يبلغ رأسمال شركة " النيل للكبريت و المساكن الخشبية الجاهزة " المصدر والمدفوع نحو 20 مليون جنيه موزعا على 10 مليون سهم بقيمة اسمية جنيهان للسهم .ويتوزع هيكل ملكية الشركة بواقع 51.01 % للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، 48.99 % لشركات ومؤسسات وأفراد.
يتمثل نشاط الشركة فى إنتاج الثقاب والمساكن الخشبية وكافة المنتجات الخشبية الأخرى وكذلك أعمال الوكالة التجارية والاستشارات الفنية والاستيراد والتصدير لمنتجات الشركة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business